دعاء استفتاح الصلاة بعد تكبيرة الإحرام.. شروط تكبيرة الإحرام

دعاء الاستفتاح بعد تكبيرة الإحرام له أحكامه. كل شيء في الشريعة الإسلامية لم يأت دون منهج أو تنسيق، بل هو منظم ومحدد للغاية، ومن خلال هذا سنعرض حكم تكبيرة الإحرام.

دعاء الاستفتاح بعد شكر الاستفتاح

هناك العديد من الصيغ المختلفة التي وردت في الإسلام لافتتاح الصلاة بعد تكبيرة الإحرام، لأن الصحابة أخذوا هذه الصيغ نقلا عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، ونعرضها على النحو التالي:

1- صيغة التطبيق الافتتاحي الأول

عن أبي هريرة رضي الله عنه قال:

“سكت الرسول صلى الله عليه وسلم بين التكبير والقراءة – قال أظنه قال هنية – فقلت: بأبي وأمي يا رسول الله، صمتك بين التكبير والقراءة ماذا تقول قال: أقول: اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب، اللهم نقني من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من التراب اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج والبرد. [صحيح بن حبهان].

والجدير بالذكر أن هذه الصيغة من أصح الصيغ الواردة عن رسول الله صلى الله عليه وسلم، فيجب على كل مسلم أن يؤديها بعد صلاة الافتتاح.

2- الصيغة الثانية

وعن علي بن أبي طالب رضي الله عنه قال:

وعن رسول الله صلى الله عليه وسلم أنه كان إذا قام إلى الصلاة قال: وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض مخلصا، وأنا مسلم. وليس من المشركين. إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين لا شريك له، وبهذا أمرت وأنا من المسلمين. ….. إلخ” [صحيح مسلم].

3- الصيغة الثالثة

وعن الأسود بن يزيد قال: «كان عمر إذا فتح الفتوى يقول: تصدقك يا الله وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك». لا إله إلا أنت تسمعنا ذلك وتعلمنا». [المحدث ابن كثير: اسناده صحيح].

حكم تكبيرة الإحرام

أجمع الفقهاء على أن صلاة الاستفتاح تعتبر ركنا أساسيا في الصلاة، لأن الصلاة لا تصح لمن لم يفتتح بها صلاته، كما اتفق الفقهاء على أن ابتداء الصلاة يجب بذكر الدعاء. اسم الله عز وجل.

لكن في المقابل، اختلف العلماء في الألفاظ التي يفتتح بها المصلي الصلاة، على ما قدمناه. هناك عدد من النصوص النبوية الصحيحة التي تؤيد إجماع الفقهاء على صلاة الافتتاح واستحالة الصلاة بدونها.

والجدير بالذكر أن هذه النصوص هي ما رواه أبو داود أن النبي – صلى الله عليه وسلم – قال: “مفتاح الصلاة الطهور، ونهيها التكبير، وتحليلها السلام” “. [خلاصة حكم المحدث: حسن]

حكم افتتاح الصلاة بقول: “قل إن صلاتي ونسكي…”

الجواب: نعم فعلها النبي في الليل. المشركون صلاتي وهذه شعائر الاستفتاح بالليل فعلها النبي.

وأما الصلاة المكتوبة فالأفضل: سبحانك اللهم وبحمدك، وبحمد اسمك، وتعالى جدك، ولا إله إلا أنت، أو: “اللهم باعد” من خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب،اللهم نقني من خطاياي كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس،اللهم اغسلني من خطاياي بالثلج والماء والبرد”.

شروط تكبيرة الإحرام

وفي إطار التعرف على افتتاح الصلاة بعد تكبيرة الإحرام، لا بد من التعرف على شروط تكبيرة الإحرام، وهي واضحة كما يلي:

  • وينبغي أن يكون التكبير الافتتاحي بلفظ “الله”؛ أي بقول “الله أكبر”، بحيث تكون كلمة “سبحانه” مقدمة على كلمة “أكبر”.
  • ويجب أن يتم أداؤها بعد أداء الصلوات المفروضة.
  • ولا يجب التوقف طويلاً بين نطق كلمة “الله” ونطق كلمة “أكبر”، أو قبل كلمة “الله”.
  • ولا ينبغي تمديد همزة الجلالة.
  • ولا ينبغي التشديد على الباء في كلمة أكبر أو توسيعها.
  • تأخير تكبيرة الإمام للمصلين.
  • أداء تكبيرات الإحرام أثناء الاستقبال.
  • – عدم إضافة حرف الواو الساكن أو المتحرك بين كلمة “الله” وكلمة “أكبر”.
  • وينبغي للمرء أن يسمع جميع حروف تكبيرة الإحرام.

الدعاء بين التشهد والتسليم

وما يقال بين التشهد والسلام بينته السنة النبوية، وهذا واضح من الحديث الذي رواه علي بن أبي طالب حيث قال رسول الله – صلى الله عليه وسلم -. : “اللهم اغفر لي ما تقدمت وما أخرت، وما أسررت وما أعلنت وما أسرفت، وأنت لا أعلم مني، أنت المقدم والمتقدم” أنت الذي تبطيء، لا إله إلا أنت». [صحيح مسلم].

دعاء الاستفتاح بعد صلاة الافتتاح من الأدعية المباركة التي يجب أن يعرفها كل مسلم لأنها واجبة ولها فضل عظيم.