هل يجوز للزوجين النوم عاريان السيستاني

هل يجوز للزوجين النوم عراة يا السيستاني؟ وهي من أبرز الأسئلة التي يطرحها عدد كبير من المسلمين من أتباع المذهب الشيعي، والذين يريدون معرفة بعض المسائل الشائكة التي قد تكون سبباً في ارتكابهم المعاصي دون أن يعلموا. كما يوضح هل يجوز للزوجين النوم عراة تحت الغطاء أم لا؟

هل يجوز للزوجين النوم عراة؟السيستاني

وأما سؤال كثير من الشيعة عن نوم الأزواج عراة بجانب بعضهم البعض وهل هو محرم أم مباح، جاء الجواب من السيد علي الحسيني السيستاني – المرجع الأول عند الشيعة – بأن الجواز للأزواج للقيام بذلك دون إحراج.

علماً أن هذا الحكم الشرعي عند الشيعة جاء وفقاً لما جاء في الآية الكريمة: ” والذين هم لفروجهم حافظون إلا على أزواجهم أو ما ملكت أيمانهم فإنهم غير ملومين فمن يبحث عن أولئك هم المعتدون. [المؤمنون: 5 – 7].

وقد فسرت الآية الكريمة على أن عورة الإنسان سواء كان ذكراً أو أنثى هي من العورة التي لا يراها أحد، وطبعاً ما هو أعلى من ذلك هو الجماع. ويستثنى من هذا الحكم الزوج/الزوجة وملك الحق. ونتيجة لذلك، يجوز للمتزوجين النوم عراة.

البيان حول مجامعة زوجته السيد السيستاني في الدبر

ولمعرفة ما إذا كان يجوز للزوجين النوم عراة، لا بد للسيستاني من الرجوع إلى واحدة من أكثر القضايا إثارة للجدل بين الشيعة، وهي حكم جماع الزوجة في دبرها. وجاء في حكمه أنه يجوز إذا رضيت المرأة، لكنه يبقى في الكراهة.

ونستنتج من القول السابق أن الشيعة يختلفون عن السنة في الجماع في الدبر. بينما أهل السنة يحرمون ذلك، لدرجة أن بعضهم أفتى بتجريمه من كبائر الذنوب، سواء رضيت المرأة به أم لا، لقوله تعالى: {فَأْتُوهَا كَمَا أَمَرَكُمُ اللَّهُ}. بلى إن الله يحب التوابين ويحب المتطهرين } [البقرة: 222].

هل يجوز جماع المرأة قبل الاستحمام بعد الدورة الشهرية؟

كما أن من أبرز الجوانب الفقهية التي أظهر فيها المذهب الشيعي اختلافه عن أهل السنة، هو جماع المرأة قبل حمامها، لأن في هذا الأمر قسمين. الأول: الجماع مع استمرار الحيض، وهنا لا يجوز الجماع.

الحالة الثانية – وهنا يظهر الفرق المذكور – هي الجماع بعد انقطاع الحيض بالفعل، ولكن المرأة لم تغتسل بعد؛ والحكم الشيعي ينص على جواز ذلك، لكن الأفضل والأسلم أن يتم الجماع بعد الوضوء.

هل يجوز جمع المرأتين في سرير واحد؟السيستاني

ونتطرق إلى أغلب الفتاوى التي جاءت في التعاليم الشيعية، وهي جمع المرأتين في سرير واحد، أي الاستمتاع بهما في نفس الوقت. وأشار السيستاني إلى جواز فعل مثل هذا، ولكن على سبيل الكراهة، بشرط ألا تنظر أي من المرأة إلى عورة الأخرى، لأن ذلك محرم.

الرد على فتوى السيستاني: هل يجوز للزوجين النوم عراة؟ بالإضافة إلى معظم الفتاوى التي يصدرها الشيعة، مثل حكم الجماع من دبر المرأة أو قبل الغسل قبل الحيض. حتى يعرفه كل شيعي يريد ذلك.