عبر تشيلي.. أرامكو السعودية تدخل سوق التجزئة اللاتيني بالاستحواذ على "إسماكس"

توصلت أرامكو السعودية، إحدى الشركات العالمية الرائدة في مجال الطاقة والكيميائيات المتكاملة، إلى اتفاقية للاستحواذ الكامل على شركة توزيع إس ماكس (SPE) من مجموعة ساوثرن كروس.

وتخضع الصفقة لشروط معينة، بما في ذلك الموافقة التنظيمية.

وتمثل هذه الصفقة أول استثمار لأرامكو السعودية في أعمال التجزئة والتسويق في أمريكا الجنوبية التي تتمتع بأسواق واعدة وجذابة. وستمكن الاتفاقية أيضًا أرامكو السعودية من تعزيز استراتيجية سلسلة القيمة الخاصة بأرامكو السعودية في قطاع التكرير والكيماويات والتسويق. بعد أن استحوذت أرامكو السعودية على منتجات شركة فالفولين العالمية في فبراير 2023، وهي شركة تابعة لشركة فالفولين الأمريكية.

واعتبر رئيس التكرير والكيماويات والتسويق في أرامكو السعودية محمد بن يحيى القحطاني، هذه الاتفاقية خطوة مهمة في استراتيجية الشركة التي تهدف إلى تعزيز حضورها على المستوى العالمي في قطاع التكرير والكيميائيات والتسويق، و توسيع نطاق أعمالهم في قطاع البيع بالتجزئة ومواد التشحيم والتجارة.

وشدد على الفطنة لاغتنام الفرص التي توفرها الشركة. وهذا يخلق المزيد من أوجه التعاون مع المنظومة التجارية والإنتاجية في أرامكو السعودية، بالإضافة إلى أن هذا الاستحواذ يوفر منصة لإطلاق علامة أرامكو السعودية التجارية، سواء في تشيلي أو على نطاق أوسع في أمريكا الجنوبية، مما يساهم في فتح إمكانات كبيرة للاستفادة من الأسواق الجديدة لمنتجات الشركة. ويرجع ذلك أساسًا إلى أن (ESMAX) هي شركة تتمتع بإمكانات النمو وتتم إدارتها بشكل جيد في تشيلي، وتتمتع بخبرة تزيد عن 100 عام. نرحب بانضمام فريق (ESMAX) المتميز إلى عائلة أرامكو السعودية، حيث نسعى جاهدين لمواصلة تنفيذ استراتيجية الشركة في قطاعات التكرير والكيماويات والتسويق.

(ESMAX) هي إحدى الشركات الرائدة في تجارة التجزئة للوقود ومواد التشحيم في دولة تشيلي، حيث يشمل نطاق أعمالها: محطات الوقود بالتجزئة، وعمليات المطارات، ومحطات توزيع الوقود، وإنتاج وتوزيع مواد التشحيم.

2a02-4780-11–4f جزيرة إم آند إم