الموارد البشرية تسمح بتعديل عقد العمل وحالات إنهاء عقد العمل دون مكافأة

الموارد البشرية تجعل من الممكن تغيير عقد العمل. يهدف نظام العمل السعودي إلى تنظيم العلاقات بين أصحاب العمل والموظفين، وحماية حقوق كل منهما، وتحقيق توازن المصالح القائمة بينهما. بموجب هذا العقد يعمل الموظف لدى أي شخص لدى صاحب العمل ويجوز للموظف أن يتعاقد مع صاحب عمل آخر أو يتعاون معه، وتتيح الموارد إمكانية تغيير عقد العمل إذا لزم الأمر وفقا لمتطلبات محددة القوانين.

يسمح قسم الموارد البشرية بإجراء تغييرات على عقد العمل

انا اؤكد وزارة الموارد البشرية والتنمية الاجتماعية ومع ذلك، يمكن للموظف أن يطلب تغيير العقد ومن ثم إعادة العقد إلى المنشأة لإجراء التغيير. كما يمكن لمستخدم المنشأة تغيير العقد الموثق إذا كان بالحالة (موافق عليه) أو (صالح) ومن ثم إعادة إرساله إلى الموظف للموافقة أو الرفض وإذا رفض الموظف طلب التغيير من المنشأة يبقى العقد القديم ساري المفعول و يتم توثيقه حتى يتم قبول طلب التغيير من قبل الموظف أو يتم إنهاء العقد من قبل أي من الطرفين.

حالات إنهاء عقد العمل دون تعويض

لا يجوز لصاحب العمل إنهاء العقد أو إنهائه دون مكافأة العامل أو إخطاره أو تعويضه، إلا في الحالات التالية وبشرط إعطائه الفرصة لتوضيح أسباب اعتراضه على الإنهاء.

  1. إذا اعتدى الموظف على صاحب العمل أو أحد رؤسائه أو مرؤوسيه أثناء العمل أو بسببه.
  2. إذا لم يقم الموظف بالوفاء بالتزاماته الأساسية بموجب عقد العمل أو لم يمتثل للأوامر القانونية أو لم يتبع التعليمات عمدًا
  3. أعلن عنها صاحب العمل بالرغم من إنذاره الكتابي بخصوص السلامة المهنية وسلامة الموظفين.
  4. إذا ثبت أن الموظف أساء التصرف أو ارتكب عملاً مخلاً بالشرف أو الأمانة.
  5. إذا ثبت أن الموظف لجأ إلى التزوير للحصول على العمل.
  6. أو قيام الموظف باستغلال منصبه الوظيفي بشكل غير قانوني لتحقيق نتائج وأرباح شخصية.
  7. إذا ثبت أن الموظف أفشى أسراراً تجارية أو أسرار الشركة فيما يتعلق بالعمل الذي يعمل به.

إذا تغيب العامل خلال سنة العقد أكثر من ثلاثين يوما أو أكثر من خمسة عشر يوما متتالية دون سبب مبرر، على أن يسبق الفصل إنذار كتابي من صاحب العمل للعامل بعد غيابه عشرين يوما في الحالة الأولى وغيابه عشرة أيام في الحالة الثانية.