بايدن يعين مليارديرة من حكومة أوباما لإنقاذ أوكرانيا.. من هي بيني بريتزكر؟

أعلن الرئيس الأمريكي جو بايدن تعيين بيني بريتزكر، الملياردير ووزيرة التجارة السابقة في عهد باراك أوباما، ممثلة خاصة له لإعادة بناء اقتصاد أوكرانيا.

وقال بايدن إنه “بالتعاون مع الحكومة الأوكرانية” وكذلك مع حلفاء الولايات المتحدة والمؤسسات المالية الدولية والقطاع الخاص، سيقود بريتزكر “الجهود الأمريكية لإعادة بناء الاقتصاد الأوكراني”.

من هي بيني بريتزكر؟

بيني بريتزكر مليارديرة تبلغ من العمر 64 عامًا، وهي واحدة من 11 وريثة ملياردير في عائلة بريتزكر والوحيدة في عائلتها التي خدمت في البيت الأبيض.

ووفقا لمجلة فوربس، تبلغ ثروة بريتزكر 3.3 مليار دولار، وهو يحتل المركز 899 بين أغنى الأشخاص في العالم.

وكانت بريتزكر من المانحين الرئيسيين لحملتي الرئيسين أوباما وبايدن، وفي عهد أوباما شغلت منصب وزيرة التجارة الأمريكية من عام 2013 إلى عام 2017.

بريتزكر هو مؤسس ورئيس مجلس إدارة PSP Partners، وهي شركة استثمارية خاصة لها مشاريع في العقارات وصناديق التحوط والشركات الناشئة.

بعد عودتها إلى القطاع الخاص لتتولى منصبًا وزاريًا، انضمت بريتزكر إلى مجالس إدارة شركتي برمجيات الأعمال الناشئة Microsoft وIcertis.

في السابق، كان بريتزكر رئيسًا لشركة TransUnion لإعداد التقارير الائتمانية ومؤسسًا مشاركًا لشركة الاستثمار العقاري Artemis Real Estate Partners.

بريتزكر حاصل على بكالوريوس في الآداب من جامعة هارفارد. ماجستير في إدارة الأعمال من كلية الدراسات العليا في إدارة الأعمال بجامعة ستانفورد؛ والدكتوراه من جامعة ستانفورد.

تنحدر بريتزكر من عائلة مؤثرة، وشقيقها هو حاكم ولاية إلينوي.

مهمة صعبة

وسيتعين على سيدة الأعمال الثرية “مساعدة الحكومة الأوكرانية على إجراء الإصلاحات اللازمة لتعزيز اقتصادها”، بحسب بايدن.

وهذه أولوية بالنسبة للإدارة الأميركية، في وقت يتزايد فيه القلق بشأن مشكلة الفساد.

وأضاف الرئيس الأميركي أن بريتزكر مكلف بـ”تعبئة الاستثمارات العامة والخاصة وتحديد أولويات المانحين والعمل على فتح أسواق التصدير والشركات التي اضطرت إلى الإغلاق بسبب الهجمات الوحشية التي شنتها روسيا”.

ويقدر البنك الدولي أن أوكرانيا تحتاج إلى أكثر من 400 مليار دولار لإنعاش اقتصادها.

وفي تقرير نُشر مؤخراً، دعت الوكالة الأميركية للتنمية الدولية إلى إعادة الإعمار التي تشمل تحديث الاقتصاد الأوكراني من خلال تعزيز القطاع الخاص فضلاً عن الحماية من الفساد.

وخلال مؤتمر عقد في لندن في يونيو/حزيران الماضي، تعهدت الولايات المتحدة بتقديم 520 مليون دولار لدعم البنية التحتية للطاقة في أوكرانيا، وهو تعهد منفصل عن أكثر من 43 مليار دولار قدمتها واشنطن كمساعدات عسكرية.

2a02-4780-11–4f جزيرة إم آند إم