تناقضات وغرائب.. جوائز "ذا بيست 2023" في قفص الاتهام

وشهدت جوائز الأفضل 2023 العديد من التناقضات المتعلقة باختيارات اللاعبين والمدربين، الأمر الذي فتح مجالاً للجدل والنقاش حول هذا الأمر.

أعلن الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا)، مساء اليوم الخميس، عن قائمة جوائز “الأفضل” لاختيار الأفضل في العالم لعام 2023، ضمن 7 فئات مختلفة (لاعبة لاعبة مدرب مدرب حارس مرمى حارسة مرمى من).

جائزة أفضل لاعب هي التي تحظى بنصيب الأسد من الاهتمام الجماهيري والإعلامي، نظرا للمنافسة الشرسة والمتجددة بين الأسطورة الأرجنتيني ليونيل ميسي، قائد إنتر ميامي الأمريكي الحالي ونجم باريس سان جيرمان الفرنسي السابق، والنرويجي إيرلينج. هالاند، مهاجم مانشستر سيتي الإنجليزي.

هل مجاملة الفيفا لميسي؟

يتم دائمًا اختيار المرشحين لجائزة الأفضل بناءً على الأداء الفردي والجماعي خلال العام، الأمر الذي لا يلقى قبولًا لدى بعض المرشحين.

ورغم أن ليو ميسي يعد أحد أعظم اللاعبين في تاريخ كرة القدم، إلا أن اختياره ضمن قائمة المرشحين للجائزة كان غريبًا بعض الشيء.

وحقق ميسي لقبا واحدا فقط عام 2023 مع باريس سان جيرمان، وهو الدوري الفرنسي، قبل أن يخرج من دوري أبطال أوروبا في دور الـ16 بالخسارة أمام بايرن ميونخ.

وإذا تم اختيار ميسي بسبب فوزه بكأس العالم في نسختها الأخيرة، فقد يبدو الأمر غريبا، خاصة أنه فاز بالجائزة العام الماضي بناء على فوزه بكأس العالم، وهو ما يثير تساؤلات حول ضمه إلى قائمة 2023.

ازدواجية المعايير

وعلى مستوى المدربين، لم يظهر ليونيل سكالوني، المدير الفني للأرجنتين، بطل العالم الحائز على الجائزة العام الماضي، رغم ترشيح ميسي لها في الوقت نفسه.

كما ظهر اسم مدرب برشلونة الإسباني، تشافي هيرنانديز، في قائمة المرشحين، بعد فوزه بلقبي الدوري الإسباني وكأس السوبر، لكن لاعبه وهدافه البولندي، روبرت ليفاندوفسكي، لم يظهر في قائمة المرشحين، وهو ما يزيد عدم اليقين المحيط بهذه الاختيارات.

في الوقت نفسه، لم يتم اختيار البرازيلي فينيسيوس جونيور، نجم ريال مدريد، في القائمة، رغم أنه أحد أفضل اللاعبين في العالم بناءً على نسبة الفرص التي صنعها والأهداف المسجلة والمراوغات.

ووقع الاختيار على الكرواتي مارسيلو بروزوفيتش، لاعب وسط إنتر ميلان الإيطالي السابق ولاعب النصر السعودي الحالي، رغم أنه لم يحقق سوى المركز الثاني في دوري أبطال أوروبا بالخسارة أمام مانشستر سيتي الإنجليزي 0-1 كما هو الحال. مع الحارس الكاميروني أندريه أونانا.

أبرز المستبعدين

وشهدت القائمة استبعاد بعض اللاعبين الذين قدموا في العام 2023 مستويات فردية متميزة من حيث الأرقام والإحصائيات المتعلقة بتسجيل الأهداف وصناعة الفرص المحققة.

ولم يترشح المصري محمد صلاح، الذي تم اختياره ضمن القائمة الأولية للفوز بجائزة الكرة الذهبية 2023، لجائزة الأفضل، رغم مستواه الممتاز مع ليفربول.

روبرت ليفاندوفسكي، هداف الدوري الإسباني في النسخة الماضية برصيد 23 هدفا، لم يكن اسمه ضمن القائمة كما ذكرنا، بجانب الفرنسي كريم بنزيما المهاجم السابق لريال مدريد واتحاد جدة الحالي النادي وأفضل لاعب في العالم 2022.

ولم يكن هناك اسم من ريال مدريد مثل الكرواتي لوكا مودريتش والبرازيلي فينيسيوس جونيور، باستثناء البلجيكي تيبو كورتوا الذي دخل قائمة الترشيحات لأفضل حارس مرمى في العالم.

aat:jddha:bb::jf جزيرة إم آند إم