63 عاماً.. تاريخ "أوبك" حافل بإنجازات تدعم استقرار سوق النفط العالمية

تحتفل منظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) اليوم بالذكرى الثالثة والستين لتأسيسها في عام 1960.

وقالت أوبك اليوم في بيان لها إنه في الفترة ما بين 10 و14 سبتمبر 1960، اجتمع ممثلو خمس دول منتجة للنفط في بغداد لتأسيس منظمة أوبك، حيث مثل هذا الإنجاز التاريخي بداية فصل جديد في قطاع النفط.

وسرعان ما انضمت الدول الأخرى المنتجة للنفط إلى المؤسسين الخمسة، بهدف دعم استقرار سوق النفط وحماية حق جميع الدول في ممارسة السيادة الدائمة على مواردها الطبيعية من أجل التنمية.

وتدعو منظمة أوبك منذ 63 عاما إلى التعاون والحوار واحترام الآخرين، بالإضافة إلى ضرورة مواجهة التحديات بطريقة جماعية، وهو ما يظهر بوضوح من خلال تعاون المنظمة مع 10 دول منتجة غير أعضاء لتحقيق الاستقرار في المنطقة. سوق النفط العالمية.

قال هيثم الغيص، الأمين العام لمنظمة البلدان المصدرة للبترول (أوبك)، إن أوبك منظمة فريدة من نوعها، حيث عملت جاهدة على مدى أكثر من ستة عقود لضمان استقرار “دعم النفط” السوق من أجل جميع المنتجين والمستهلكين، وأيضاً بهدف دعم الاقتصاد العالمي بشكل عام، على الرغم من التحديات التي تواجه هذه الصناعة.

وأضاف الأمين العام: “إن تاريخ أوبك حافل بالإنجازات. ونحن ممتنون لدعم الدول الأعضاء وأسرة أوبك بأكملها. وأنا على يقين من أن أفضل أيام المنظمة تنتظرنا في المستقبل”.

aat:jddha:bb::jf جزيرة إم آند إم