منحوتات طبيعية.. هندسة معمارية تنتصر للاقتصاد الأخضر

تعتبر الحلول القائمة على الطبيعة أمرًا بالغ الأهمية لمهمة ربط الأحياء وحتى المتنزهات التي تعبرها الطرق السريعة.

يمكن لمشاريع الهندسة المعمارية الرائدة القائمة على المناظر الطبيعية أن توضح للمدن في جميع أنحاء الولايات المتحدة كيفية تعظيم دولارات منح البنية التحتية. لقد خصص مشروع قانون البنية التحتية الأخير الذي أقره الكونجرس الأمريكي مليار دولار “لإعادة ربط المجتمعات” التي تقسمها الطرق السريعة.

ولا تعمل مشاريع البنية التحتية المعمارية الأخيرة التي تقودها المناظر الطبيعية الخضراء على إعادة ربط المجتمعات فحسب، بل يمكنها أيضًا تحسين التنوع البيولوجي وجودة الهواء والصحة العامة. وفي حين يُستشهد بهدم الطرق السريعة أو إغلاقها في كثير من الأحيان كحلول مثالية، فإن البنية التحتية الخضراء، مثل الجسر البري، غالبا ما تكون أقل تكلفة وأكثر تعطيلا بكثير.

في السنوات الأخيرة، لعبت مهنة هندسة المناظر الطبيعية دورًا رائدًا في ابتكار المشاريع التي تعمل على إصلاح البنية التحتية بشكل إبداعي ومبتكر. على سبيل المثال، يغطي متنزه كلايد وارن في دالاس، تكساس طريق وودال روجرز السريع لإنشاء حديقة عامة تبلغ مساحتها 5.2 فدان. مشروع Tunnel Tops في بريسيديو في سان فرانسيسكو، وهو منتزه مساحته 14 فدانًا، يربط حقل الحفر التاريخي بحقل كريسي على طول ساحل الخليج

عادة ما تكون البنية التحتية الرمادية بمثابة تدخل واسع النطاق ومكلف، مثل الطرق السريعة أو أنظمة الصرف الصحي، والتي تم تصميمها لتحقيق نتيجة واحدة: نقل السيارات بسرعة أو نقل النفايات إلى محطة المعالجة. بينما تستخدم البنية التحتية الخضراء الموارد الطبيعية لتحقيق أهداف متعددة، مثل تصفية مياه الأمطار، وزيادة التنوع البيولوجي، وتوفير الظل، وخلق مساحة جديدة للاستخدام العام، مع معالجة مشكلة المرور اليومية.

جسر كيندرلاند: مشروع معماري ذو مناظر طبيعية

يعد جسر كيندرلاند الجديد وCyvia وMelvyn Wolff Prairie في ميموريال بارك في هيوستن أحد أكبر مشاريع البنية التحتية الخضراء في الولايات المتحدة (في واحدة من أكبر الحدائق الحضرية في البلاد). ويوضح أن البيئة الحضرية لها تأثير عميق على تجربة التنقل عبر المدينة بالسيارة أو سيرا على الأقدام.

في عام 1955، تم بناء طريق ميموريال درايف المكون من ستة حارات. لقد قسمت الحديقة التي تبلغ مساحتها 1466 فدانًا وجعلت من الصعب على المشاة اجتياز الحديقة من الشمال إلى الجنوب، مما جعل الحديقة أقل مرونة من الناحية البيئية وعطل الاتصال المادي للعديد من الأنواع.

واليوم، بعد مرور أكثر من 68 عاماً على بناء الطريق السريع، يمثل مشروع Land Bridge and Prairie حق الحصول على البنية التحتية الذي كان خطأً في الماضي وعلى نطاق واسع. تم تصميم وبناء مجموعتين ضخمتين من الأنفاق المتوازية بطول 400 و560 قدمًا عبر طريق ميموريال درايف. وفوق الأنفاق، تخلق التلال الترابية روابط جديدة بين جانبي المنتزه، مع مرج ساحلي مزروع يتدفق فوق الموقع وحوله، وأنفاق لخلق اتصال سلس يشفي الجرح المستمر منذ عقود في قلب المنتزه.

هناك مفتاح آخر مهم للنجاح في تصميم حلول واسعة النطاق قائمة على الطبيعة تسعى إلى تحقيق أهداف متعددة وهو التعاون الوثيق بين القطاعين العام والخاص. عادةً ما تكون البنية التحتية الرمادية عبارة عن عملية شراء ثنائية للغاية، وتحكمها العقود المباشرة. البنية التحتية الخضراء مختلفة. فهو ينطوي على بناء الثقة، ومواءمة الرؤية، وجلب العديد من أصحاب المصلحة إلى الطاولة.

في حالة ميموريال بارك، في عام 2011، اتفقت مدينة هيوستن ومنظمة ميموريال بارك كونسيرفانسي على العمل معًا لمعالجة الأضرار الجسيمة التي لحقت بالمنتزه بسبب عقود من الجفاف. تطورت هذه الشراكة بين القطاعين العام والخاص وتوسعت في عام 2018 عندما قدمت مؤسسة كيندر منحة تحفيزية بقيمة 70 مليون دولار أدت إلى زيادة تمويل المدينة. ولا يوفر الاتفاق الثلاثي الناتج التمويل لمشروع Land Bridge and Prairie فحسب، بل يسمح أيضًا بإجراء تحسينات وصيانة رأسمالية طويلة الأجل (وبالتالي تقليل العبء على إدارة الحدائق في المدينة).

الآن، من نقطة المراقبة المركزية التي يوفرها هذا البناء الجديد على ارتفاع 35 قدمًا فوق المنتزه، يمكن للزوار الاستمتاع بالمساحة المترامية الأطراف التي تبلغ حوالي 1500 فدان واختيار الوجهات الجديدة المتوقعة للمنتزه، بعضها تم تشييده بالفعل والبعض الآخر في المستقبل.

وفي نهاية المطاف، يتطلب تحويل الجسر البري والبراري إلى حقيقة واقعة تنسيقًا قويًا بين التخصصات: مهندسو المناظر الطبيعية، والمهندسون المدنيون، ومهندسو الإنشاءات، والعلماء، وعلماء جيومورفولوجية الأنهار، وخبراء البراري، وعلماء الأحياء الحضريين. إنه أكبر جسر بري في تكساس، ويتضمن المشروع مكونًا هيدرولوجيًا مهمًا يدمج إدارة مياه الأمطار ومعالجة جودة المياه، فضلاً عن كونه بمثابة جسر “موئل” يربط بين النباتات والحيوانات. على وعبر ستة ممرات من Memorial Drive.

aat:jddha:bb::jf جزيرة إم آند إم