"قرش دهب" يلتهم ذراع مصرية.. 8 وسائل للإفلات من "الفك المفترس"

هاجمت سمكة قرش فتاة مصرية على أحد شواطئ مدينة دهب (جنوب سيناء)، فدمرت ذراعها اليسرى بالكامل، مما أحيا الجدل حول وسائل حماية النفس من هجمات أسماك القرش في الماء.

كشفت السلطات المصرية، عن تعرض شابة من محافظة الإسكندرية لهجوم من سمكة قرش مفترسة على أحد شواطئ مدينة دهب (جنوب سيناء).

وأكد التقرير الطبي الخاص بالحادثة، الصادر عن مستشفى دهب العام بمحافظة جنوب سيناء، الأربعاء، أن الحادثة عبارة عن هجوم سمكة قرش أثناء السباحة بشاطئ دهب، مشيراً إلى أنه أدى إلى “بتر الذراع اليسرى بالكامل”.

وذكرت تقارير إعلامية أن الضحية تدعى زينب أحمد محمد (34 عاما)، وتسكن منطقة كامب شيزار بمحافظة الإسكندرية، وكانت تزور مدينة دهب مع زوجها لقضاء إجازة الصيف.

وكشفت التقارير أن الناجية كانت تسبح على بعد 24 مترًا من الشاطئ في منطقة اللاجون عندما هاجمتها سمكة قرش. وقد تم تقديم الإسعافات الأولية لها من قبل أمن الفندق ثم نقلها إلى المستشفى.

وفي رد سريع، أعلنت وزارة البيئة المصرية، إغلاق الشاطئ الذي تعرضت فيه الفتاة للاعتداء، وأطلقت دوريات بحرية لمطاردة القرش المفترس.

كيف يمكنك حماية نفسك من هجمات أسماك القرش؟

ويوصي خبراء البيئة باتخاذ عدة خطوات في حالة تعرض القرش لهجوم، وهي كالتالي:

1تعرف على البيئة قبل دخول الماء

أسماك القرش هي كائنات تعيش في المياه المالحة، سواءً في البحار أو المحيطات، على الرغم من أن الأخيرة هي موطنها الأصلي، وبالتالي فإن الإنسان هو الزوار.

2تجنبي ارتداء الإكسسوارات اللامعة

ويؤكد الخبراء ضرورة تجنب ارتداء الإكسسوارات اللامعة، لأن المجوهرات العاكسة للضوء تجذب انتباه أسماك القرش وتظن أنها حراشف الأسماك الصغيرة وتهاجمها.

3تجنب السباحة مساءً

وينصح الخبراء محبي السباحة بتجنب ساعات المساء، حيث يساعد ضوء النهار في رؤية أسماك القرش.

كما ينصح خبير أسماك القرش ومدير الملف الدولي لهجوم أسماك القرش، جورج بيرجيس، بتجنب مصبات الأنهار والقنوات المائية وأي مكان تتجمع فيه الأسماك، حيث يمكن أن تحتوي الأماكن التي تتجمع فيها الأسماك أيضًا على كائنات مفترسة.

4تصرف بشجاعة ولا داعي للذعر

ينصح جورج بيرجيس الإنسان بالتصرف بشجاعة لأن أسماك القرش تخاف من حجم وقوة فرائسها. ويقول: “أسوأ ما يمكن أن تفعله هو أن تشعر بالذعر”، ويؤكد “لا ترش الماء حولك”، لأن ذلك من شأنه أن يثير اهتمام القرش ويشجعه ويشجعه.

5حافظ على التواصل البصري مع سمكة القرش

عندما يبدأ القرش بالسباحة من حولك، تواصل معه بصريًا وضع جسدك فوقه.

يوضح نيل هامرشلاج، مدير أبحاث القرش: “عليك أن تركز جسدك على سمكة القرش حتى تعرف أنك تراها، ثم تعود ببطء إلى أقرب نقطة أمان مثل القارب أو إلى الشاطئ”. وبرنامج الحفظ لجامعة ميامي روزنستيل.

6لا تتظاهر بالموت

إذا وجدت نفسك بين فكي سمكة قرش، فلا تتظاهر بالموت، بحسب الخبير: “إذا تظاهرت بالموت، فإن مصيرك سيكون الموت فعلاً”.

7قتال حتى النهاية

إذا هاجمتك سمكة مفترسة، فلا تستسلم وتقاتل. يمكنك ضربه بكل ما تملك، أو استخدام يديك وتوجيه الضربات مباشرة إلى المناطق الحساسة لدى سمكة القرش، وتحديداً الأنف والخياشيم والعينين.

8أسرع إلى الشاطئ

إذا تمكنت من الهروب من فكي سمكة القرش، عليك أن تركض إلى الشاطئ، كما يوضح بورغيس: “إن الضجيج والدماء الناتجة عن قتالك مع سمكة القرش يمكن أن تجذب أسماك قرش أخرى تسبح بالقرب منك”.

aat:jddha:bb::jf جزيرة إم آند إم