سعر الدولار اليوم في مصر الخميس 14 سبتمبر 2023.. هل اقترب تعويم الجنيه؟

استقر سعر الدولار اليوم في مصر أمام الجنيه في تعاملات البنوك، فيما توقع تقرير “فيتش سوليوشنز” العالمي انخفاض الجنيه بنسبة 20%.

وقالت شركة فيتش سوليوشنز العالمية في تقرير لها، إن البنك المركزي المصري يتوقع أن تنخفض قيمة الجنيه في السوق بنحو 18.6% أمام الدولار في العام الحالي، وهو ما يرفع سعر الدولار رسميا إلى 38 جنيها وهو سعر قريب من السعر في السوق السوداء، بشرط أن تكون الحكومة قادرة على جذب… الاستثمارات وتدفقات الصرف.

واتبعت الحكومة المصرية سياسة سعر صرف مرنة منذ مارس 2022، مما أدى إلى انخفاض سعر الجنيه المصري بنحو 96% أمام الدولار خلال العام، ليصل سعر الدولار إلى 31 جنيها رسميا مقابل 15. 76 جنيها. .

ويرى التقرير أن انخفاض قيمة الجنيه سيحدث في شهر سبتمبر أو أكتوبر، عندما تتمكن الحكومة من جمع النقد الأجنبي وتدفقاته للإشارة إلى السوق بأن هذا سيكون آخر تعويم وتخفيض لقيمة الجنيه المصري.

ولم يستبعد التقرير تأجيل تخفيض قيمة الجنيه إلى ما بعد الانتخابات الرئاسية 2024، وربط توقعاته لخفض قيمة الجنيه بقدرة الحكومة على جذب تدفقات الاستثمارات الأجنبية من خلال برنامج التأجيل الحكومي.

وحتى يوليو الماضي، كان بإمكان الحكومة بيع أسهم في الشركات بموجب برنامج الاكتتاب العام الحكومي بقيمة 1.9 مليار دولار، كما تتطلع إلى تنفيذ عدد من الصفقات الأخرى لجمع 5 مليارات دولار بنهاية العام المالي الحالي.

ومنذ أسابيع تمكنت مصر من بيع 30% من أسهم الشركة الشرقية للدخان بقيمة 625 مليون دولار، فيما تستعد لتنفيذ صفقة أخرى خلال الفترة المقبلة على أسهم الشركة الوطنية لتوزيع البترول (وطنية). ).

وأكد تقرير فيتش سوليوشنز أن الصفقات المحتملة الأخرى، مثل محطة كهرباء بني سويف التي تقدر قيمتها بملياري دولار، والمصرف المتحد الذي تقدر قيمته بنحو 600 مليون دولار، ستساعد الحكومة على اتخاذ قرار التخفيض. قيمة الجنيه.

وبحسب التقرير، فإن هذه الإجراءات تساهم في تنفيذ الخطوات الإصلاحية، والتوصل إلى اتفاق مع صندوق النقد الدولي، واستكمال المراجعة الأولى ضمن اتفاقية القرض البالغة 3 مليارات دولار الموقعة في ديسمبر الماضي.

ويتوقع التقرير تدفق رؤوس الأموال إلى مصر مع تراجع مخاطر النقد الأجنبي إذا تم اتخاذ خطوات لخفض قيمة الجنيه وتقارب سعر السوق الرسمي في البنوك مع السوق الموازية، مقابل المساهمة في التنفيذ. زيادة عدد عروض بيع الشركات الحكومية ضمن برنامج الاكتتاب العام وتشجيع المستثمرين على السوق المصري بعوائد عالية.

وأكد التقرير أنه من المتوقع أن يرتفع الجنيه المصري مرة أخرى العام المقبل بعد التطورات إلى مستوى أقل مما سيصل إليه خلال تخفيض قيمة العملة، مشيرا إلى أن الجنيه سيرتفع إلى مستويات تصل إلى 36 جنيها للدولار في النصف الثاني من العام المقبل 2024.

وأشارت إلى أن الجنيه مقوم حاليا بأقل من قيمته الحقيقية بنسبة 12%، وستزيد هذه النسبة بعد التخفيض المتوقع للجنيه.

ماذا يحدث في السوق السوداء للدولار؟

وقال مراقبون لحركة سعر الصرف، إن الدولار عاد للارتفاع في السوق السوداء (السوق الموازية غير الرسمية) خلال الساعات الماضية.

وقالت مصادر إن سعر الدولار ارتفع من جديد إلى ما بين 40 و41 جنيها بدلا من 38 و39 جنيها سابقا، وهو ما يزيد بنحو 10 جنيهات عن السعر الرسمي في البنوك وأجهزة الصراف الآلي.

وأضافت المصادر أن ارتفاع سعر الدولار في السوق السوداء للدولار جاء نتيجة زيادة الطلب مع زيادة الرغبة في السفر خارج مصر بغرض السياحة، على عكس بداية العام الدراسي الجديد حيث يزداد الطلب على الدولار لدفع الرسوم الدراسية للطلاب المصريين المقيمين بالخارج أو بعض المدارس الدولية.

سعر الدولار في مصر

واستقر سعر الدولار في البنك المركزي المصري عند مستوياته السابقة 30.82 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

سعر الدولار في السوق السوداء

ويتداول الدولار في السوق السوداء في مصر بين 40 و41 جنيها، رغم استقرار سعر الدولار في السوق الرسمية عند 30.95 جنيها للدولار.

سعر الدولار الأمريكي بالجنيه المصري اليوم

وفي البنوك العاملة بالسوق المصرية، وصل سعر الدولار اليوم أمام الجنيه إلى 30.85 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع.

سعر بنك القاهرة بالدولار اليوم

ووصل سعر الدولار الأمريكي أمام الجنيه المصري إلى 30.85 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع في بنك القاهرة.

سعر الدولار الأمريكي اليوم في البنك الوطني

وسجل سعر الدولار اليوم أمام الجنيه المصري في البنك الأهلي المصري (أكبر بنك حكومي) 30.75 جنيه للشراء و30.85 جنيه للبيع.

سعر بنك مصر باليورو اليوم

وسجل سعر الدولار اليوم في بنك مصر 30.75 جنيه للشراء و30.85 جنيه للبيع.

سعر الدولار في بنك الإسكندرية

وفي بنك الإسكندرية، وصل سعر شراء الدولار اليوم إلى 30.85 جنيها أمام الجنيه، بينما وصل سعر بيعه إلى 30.95 جنيها.

سعر الدولار في بنك CIB

حافظ سعر الدولار اليوم في مصر في البنك التجاري الدولي على أسعاره السابقة عند 30.85 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع.

سعر مصرف أبوظبي الإسلامي باليورو اليوم

واستقر سعر الدولار اليوم أمام الجنيه في مصرف أبوظبي الإسلامي عند 30.9 جنيه للشراء و30.95 جنيه للبيع.

سعر الدولار الأمريكي اليوم بالدولار الأمريكي

واستقر سعر صرف الدولار أمام الجنيه في شركات الصرافة عند 30.75 جنيه للشراء، و30.95 جنيه للبيع. aat:jddha:bb::jf جزيرة إم آند إم