مصر والكويت تتجاوزان أزمة الخريطة بـ"اعتذار ومحاسبة المخطئ"

تحقيق موسع لمحاسبة الجاني والاعتذار، الإجراءات التي اتخذتها القاهرة، بعد تقديم خريطة الوطن العربي التي لا تشمل حدود دولة الكويت المعترف بها دوليا.

جاء ذلك خلال إحدى الدورات التدريبية التي شارك فيها مجموعة من الضباط الكويتيين، في العاصمة المصرية القاهرة، فيما قالت وسائل إعلام كويتية إن الخريطة المعروضة في الدورة أظهرت أن الكويت جزء من العراق.

وبعد ذلك “الخطأ غير المقصود”، أصدرت سفارة دولة الكويت في مصر بيانا، قالت فيه إنها استلمتها من المكتب العسكري بالقاهرة، والذي ظهر فيه أحد المحاضرين في إحدى الدورات ضمت مجموعة من وشارك الضباط الكويتيون بتقديم خريطة للوطن العربي لا تشمل الحدود الدولية لدولة الكويت.

بيان| صادر عن سفارة إحدى الدول في الجمهورية العربية بخصوص محاضر في إحدى الدورات التي شارك فيها مجموعة من الضباط الكويتيين، تبين خريطة الوطن العربي التي لا تشمل الحدود الدولية لدولة الكويت. إفادة:

وزارة الخارجية (@MOFAKuwait)

وأوضحت السفارة الكويتية أن السفارة قامت بالتنسيق مع المكتب العسكري بالقاهرة بالتواصل مع المسؤولين في وزارة الخارجية المصرية والجهة المنظمة لهذه الدورة لمعرفة أسباب عرض خريطة غير رسمية لا تتضمن المعترف بها. الحدود الدولية لدولة الكويت.

خطأ غير مقصود

وأشارت إلى أن تلك الجهات أشارت إلى أن عرض هذه البطاقة كان “خطأ غير مقصود من قبل المحاضر، ويعتذر القائمون على هذه الدورة من الحضور عن هذا الخطأ الذي لم يكن يقصد بأي حال من الأحوال الإساءة لدولة الكويت”. ويؤكد على أن العلاقات التاريخية والوثيقة التي تربط حكومتي وشعبي البلدين الشقيقين ولا يمكن المساس بها أو التأثير عليها.

وفي السياق ذاته، قالت وزارة الخارجية الكويتية، في بيان، اطلعت على نسخة منه، إن وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح، أجرى اتصالاً هاتفياً مع وزير الخارجية الكويتي الشيخ سالم عبدالله الجابر الصباح. اتصال مع نظيره المصري سامح شكري لمعرفة حيثيات قضية أحد المحاضرين في إحدى الدورات التدريبية. الحدود المعترف بها لدولة الكويت.

بحث واسعة النطاق

وبحسب البيان الكويتي، أكد وزير الخارجية المصري أن ما قام به المحاضر “كان خطأ غير مقصود، وأنه وجه بإجراء تحقيق شامل في هذه الحادثة ومحاسبة مرتكب هذا الخطأ”.

وأكد رئيس الدبلوماسية المصرية “قوة العلاقات الأخوية الوثيقة والتاريخية التي تربط البلدين قيادة وحكومة وشعبين”، وأشار إلى أن مثل هذه الأحداث غير المتوقعة هي طريق وروح المحبة والأخوة والاعتماد المتبادل. بين البلدين لا يمكن أن تتأثر بأي شكل من الأشكال.

يأتي ذلك فيما لم تصدر وزارة الخارجية المصرية تصريحات حول الحادثة على صفحاتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي.

aat:jddha:bb::jf جزيرة إم آند إم