رقم استثنائي يُبشر الأهلي المصري في السوبر الأفريقي 2023

ويعتبر الأهلي المصري صاحب اليد العليا في بطولة كأس السوبر الإفريقي، في مباراته المقبلة أمام اتحاد الجزائر، عندما يلتقي الفريقان مساء الجمعة المقبل.

يستضيف استاد الملك فهد الدولي بالطائف بالمملكة العربية السعودية، مباراة الأهلي واتحاد العاصمة، في تمام الساعة التاسعة مساءًا بتوقيت مكة المكرمة.

ويخوض الأهلي المباراة بصفته بطل دوري أبطال أفريقيا 2023، بعد فوزه على الوداد المغربي بنتيجة 3-2 في مجموع مباراتي الذهاب والإياب، في مايو الماضي.

من جهة أخرى، ينافس اتحاد الجزائر لأول مرة في تاريخه في كأس السوبر القاري، بعد فوزه بلقب الكونفدرالية الإفريقية 2023 على حساب يانج أفريكانز التنزاني بقاعدة الهدف القانوني.

رقم تاريخي للأهلي في السوبر الأفريقي

وخاض الأهلي كأس السوبر القاري في 10 مناسبات سابقة، فاز في 8 منها ليكون البطل التاريخي للمسابقة، بينما خسر مرتين فقط.

خسر الأهلي لأول مرة أمام الزمالك المصري 0-1 في نسخة 1994، ثم تعثر أمام وفاق سطيف الجزائري بركلات الترجيح بعد التعادل 1-1 في فبراير 2015.

لكن المثير أن الأهلي لن يخسر لقب كأس السوبر الأفريقي طالما يدخل المباراة بلقب دوري أبطال أوروبا، على عكس بطولة الكونفدرالية أو كأس الكؤوس الأوروبية.

وفي مباراة الديربي أمام الزمالك، توج الأهلي بطلا لكأس الكؤوس الأفريقية، بينما واجه وفاق سطيف بعد فوزه بكأس الكونفدرالية 2014 لأول مرة في تاريخه.

لكن لقب دوري أبطال أوروبا يمثل تميمة تاريخية للأهلي، بدءا من نسخة 2002 أمام كايزر تشيفز الجنوب إفريقي والفوز الكبير 4-1، مرورا بالفوز على الجيش الملكي المغربي عام 2006 والنجم الساحلي التونسي. عام 2007 بركلات الترجيح، وفاز على الصفاقسي التونسي عام 2009 بنتيجة 2-1.

وفي عام 2013، فاز الأهلي على ليوباردز الكونغولي بنتيجة 2-1، ثم فاز على الصفاقسي مرة أخرى في النسخة التالية بنتيجة 3-2، قبل أن يهزم نهضة بركان والرجاء المغربي الأول بنتيجة 2-1. 2-0 والثاني على الغرامات في عام 2021.

عات:جدا:bb::cf

جزيرة إم آند إم