الرعب يتجدد.. هزة أرضية تضرب الحوز المغربية

أعلن المركز الأوروبي المتوسطي لرصد الزلازل، اليوم الأربعاء، أن هزة ارتدادية ضربت منطقة الحوز المغربية، التي شهدت قبل أيام زلزالا عنيفا.

وشهدت مدينة أمزميز (56 كيلومترا جنوب مدينة مراكش المغربية) هزة ارتدادية جديدة بعد ظهر الأربعاء، تسببت في انهيار صخور صغيرة في الجبال، فيما لم تسجل أي إصابات.

وذكرت الصحف المحلية عن مصادر أن الهزة الجديدة حدثت عند الساعة 4:30 بالتوقيت المحلي بعد ظهر الأربعاء، وشعر بها بعض سكان المنطقة.

وأضافت المصادر أن هذه الهزات متكررة وطبيعية، ويمكن الشعور ببعضها بشكل قليل جداً، بينما لا يمكن الشعور بمعظمها على الإطلاق.

زلزال المغرب

ضرب زلزال قوي بقوة 7.2 درجة، المملكة المغربية وجبال الأطلس الكبير، مساء الجمعة، أدى إلى مقتل ما لا يقل عن 2901 شخصا وإصابة نحو 5530 آخرين، بحسب آخر الأرقام الرسمية. ويصنف على أنه “أعنف زلزال يضرب المغرب منذ عام 1960” ويعتبر الأقوى منذ عام 1900.

تعد منطقة الحوز المغربية، التي شهدت هزة ارتدادية قبل ساعات، من أكثر المناطق المتضررة من زلزال الجمعة، بحسب وزارة الداخلية المغربية.

ويقود الجيش المغربي جهود الإغاثة بمساندة مجموعات وفرق إغاثية ترسلها 4 دول أخرى، لكن التضاريس الوعرة والطرق المتضررة جعلت الاستجابة غير مكتملة، لذا فإن بعض القرى الأكثر تدميرا هي آخر من يتلقى المساعدات.

وأعلنت وزارة الداخلية المغربية أن السلطات العمومية تواصل حتى الآن جهودها لإنقاذ وإجلاء المصابين والاعتناء بالضحايا المصابين وحشد كل الإمكانيات اللازمة لمواجهة آثار الزلزال المدمر.

وذكرت وزارة الداخلية، في أحدث بيان لها، أن عدد الضحايا ارتفع إلى 2901 شخصا، دفن منهم 2884 شخصا، فيما وصل عدد المصابين إلى 5530 شخصا.

aat:jddha:bb::jf جزيرة إم آند إم