خلال 11 يوماً.. 8 فيضانات كارثية تضرب 4 قارات والقتلى بالآلاف

ليبيا تودع آلاف ضحايا الإعصار الكارثي دانيال، الذي يعد الحلقة الأحدث في سلسلة الأمطار الغزيرة التي ضربت دولاً في 4 قارات خلال أيام.

وذكرت تقارير إعلامية، من بينها تقرير لشبكة إن بي سي نيوز، أن 4 قارات شهدت 8 فيضانات مدمرة في أول 11 يومًا من شهر سبتمبر وحده.

وأشارت التقارير إلى أنه قبل كارثة ليبيا، غمرت الأمطار الغزيرة أجزاء من وسط اليونان وشمال غرب تركيا وجنوب البرازيل ووسط وساحل إسبانيا وجنوب الصين وهونج كونج وجنوب غرب الولايات المتحدة.

واستعرض موقع التيارات المضادة ما شهدته الدول الثماني عندما تعرضت لأمطار غزيرة، وعدد الضحايا، وآراء الخبراء حول هذه الظواهر المتطرفة.

ليبيا

تسببت الفيضانات الكارثية الناجمة عن العاصفة المتوسطية العنيفة “دانيال” التي دمرت سدوداً وجرفت أحياء بأكملها إلى البحر عندما ضربت ليبيا الاثنين، في مقتل ما لا يقل عن 5300 شخص، بحسب آخر التقديرات الحكومية، ومن المتوقع أن تصل الحصيلة النهائية إلى 5300 شخص. أعلى بكثير..

وقال أندرو هاول، عالم الأرصاد الجوية البحثي في ​​مختبر العلوم الفيزيائية التابع للإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي، إن رؤية العديد من الظواهر الجوية المتطرفة غير ذات الصلة حول العالم في مثل هذا الوقت القصير أمر غير معتاد.

ونقلت NBCNews عن العالم قوله: “في بعض الأحيان يكون لدينا مجموعة من هذه الأحداث، سواء كانت في بلد معين، أو في نصف الكرة الأرضية، أو في جميع أنحاء العالم، ويبدو أن هذا هو الوقت المناسب لعدد من أحداث الفيضانات العالمية”.

البرازيل

ضربت فيضانات شديدة وادي تاكواري في جنوب البرازيل في 4 سبتمبر، عندما سقط البرد وأكثر من 300 ملم من الأمطار على ولاية ريو غراندي دو سول في أقل من 24 ساعة، مما أدى إلى فيضانات مفاجئة وانهيارات أرضية وأجبر الآلاف على الفرار من منازلهم لمغادرة البلاد.

وقالت السلطات إن العاصفة، التي تم تصنيفها على أنها إعصار خارج المداري، ضربت أكثر من 80 بلدية في المجمل، وأثرت على أكثر من 135 ألف شخص، وتركت أكثر من 3046 شخصًا بلا مأوى وأكثر من 7700 نازح.

اليونان

وضربت عاصفة البحر الأبيض المتوسط ​​”دانيال” وسط اليونان في 4 سبتمبر/أيلول الماضي، مما تسبب في هطول أمطار غزيرة على منطقة ثيساليا، إحدى أغنى المناطق الزراعية في اليونان، ومقتل عدد من الأشخاص.

تم تحطيم الرقم القياسي اليومي لهطول الأمطار في اليونان عندما وصل متوسط ​​هطول الأمطار إلى 754 ملم في قرية زاكورة، أي أكثر من ضعف الرقم القياسي المعادل في المملكة المتحدة، نتيجة للعاصفة دانيال.

إسبانيا

تسببت الأمطار الغزيرة في حدوث فيضانات مفاجئة في المناطق الوسطى والساحلية من إسبانيا، وتركزت معظم أمطار العاصفة في المناطق الساحلية حول قادس وتاراغونا وكاستيلو.

وتسببت الأمطار في تناثر الحطام والطين على الطرق في إسبانيا، فيما واجهت العديد من المركبات صعوبة في التحرك في المناطق التي غمرتها الفيضانات بشدة.

ديك رومى

كما أثرت الفيضانات الناجمة عن الأمطار الغزيرة الناجمة عن دانيال على بلغاريا وتركيا المجاورتين، مما أسفر عن مقتل 18 شخصا في البلدان الثلاثة.

ولجأ كثيرون آخرون إلى أسطح منازلهم، وانقطعت خدمات الكهرباء والمياه، وتضررت البنية التحتية، وغمرت المياه المنازل وحتى قرى بأكملها بالكامل.

الصين وهونج كونج

ضرب إعصار هايكوي وبقاياه هونج كونج وجنوب الصين بأمطار قياسية وأغرق المناطق الحضرية والريفية ودمر الطرق وتسبب في أكثر من 100 انهيار أرضي.

الولايات المتحدة

تسببت العواصف الرعدية سريعة الحركة عبر جنوب نيفادا هذا الشهر في حدوث فيضانات مفاجئة في المنطقة، وأغرقت قطاع لاس فيجاس وتقطعت السبل بأكثر من 70 ألف شخص في مهرجان الرجل المحترق في صحراء بلاك روك.

aat:jddha:bb::jf جزيرة إم آند إم