مصر تدعم ليبيا بمعسكرات إيواء ومستشفى ميداني على حاملة طائرات

تحركات مصرية متواصلة لمساندة الأشقاء في ليبيا بعد أن ضربت عاصفة “دانيال” عددا من المدن والتهمت في طريقها الأراضي الخضراء واليابسة وتسببت في مقتل وتشريد الآلاف.

وجه الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، القوات والعناصر التي تتوجه إلى ليبيا، ببذل كل الجهود للحد من تبعات الكارثة الإنسانية التي حلت بالشعب الليبي.

أعلن المحامي أحمد فهمي، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية في مصر، أن الرئيس السيسي وجه بإنشاء معسكرات إيواء بالمنطقة العسكرية الغربية للأخوة المتضررين في ليبيا الذين فقدوا منازلهم.

كما وجه الرئيس المصري، الأربعاء، بتجهيز حاملة الطائرات ميسترال لتكون بمثابة مستشفى ميداني هناك، بهدف عدم إثقال كاهل الأشقاء في ليبيا.

وقدم الرئيس عبد الفتاح السيسي تعازيه الخالصة لأسر المواطنين المصريين الذين قضوا في ليبيا نتيجة الإعصار والفيضانات، ووجه بتقديم مساعدات عاجلة لأسرهم.

كما وجه الشكر لأجهزة الدولة المصرية وخاصة القوات المسلحة على جهودهم الحثيثة والتنسيق السريع مع الأشقاء في دولة ليبيا والمملكة المغربية للوقوف إلى جانبهم في هذه المحنة الأليمة.

الدعم المصري في طريقه إلى ليبيا

وشهد السيسي، الأربعاء، نشر معدات الدعم والإغاثة والمساعدات الإنسانية للأشقاء في ليبيا، تمهيدا لإرسالها إلى ليبيا.

أقلعت ثلاث طائرات نقل عسكرية من قاعدة شرق القاهرة الجوية إلى دولة ليبيا، تحمل كميات كبيرة من المساعدات الإنسانية، من أدوية ومستلزمات طبية وفرق بحث وإنقاذ وسيارة إغاثة وفرق عمل للهلال الأحمر، بعد المساهمة في عمليات البحث. وأعمال الإنقاذ والتخفيف من آثار الإعصار المدمر في ليبيا.

وأجرى الرئيس المصري ورئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي اتصالا هاتفيا أكد فيه السيسي تضامن مصر الكامل ووقوفها بجانب الأشقاء في ليبيا في مواجهة تبعات ليبيا. كارثة إنسانية خلفها الإعصار. دانيال.

وبحسب المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، أكد الرئيس السيسي أن مصر لن تدخر جهدا في دعم الأشقاء الليبيين وتقديم كافة أشكال الإغاثة والدعم بكافة السبل والوسائل، وقدم خالص تعازيه نيابة عنه و اسم الشعب المصري فيما يتعلق بضحايا الأخوة في ليبيا.

وفيما أعرب رئيس المجلس الرئاسي الليبي عن خالص تقدير ليبيا حكومة وشعبا للدعم المصري الصادق، أشاد في هذا السياق بالجهود المصرية الحثيثة لدعم ليبيا في مواجهة هذه الأزمة غير المسبوقة.

وأعلن المتحدث العسكري، العقيد أركان حرب غريب عبد الحافظ، في وقت سابق، توجيه الرئيس عبد الفتاح السيسي، بتقديم كافة أشكال الدعم الفوري والإغاثة الإنسانية جوا وبحرا، بما في ذلك إمدادات الإغاثة ومعدات الإنقاذ ومعسكرات الإيواء للمتضررين. المغرب وليبيا، بالتعاون والتنسيق مع الوكالات والمؤسسات في البلدين.

ووجه الرئيس المصري القوات المسلحة بتقديم كافة أشكال الدعم الإنساني، بما في ذلك أطقم الإغاثة والمعدات والإيواء للمتضررين، بالتعاون والتنسيق مع الهيئات والمؤسسات الليبية والمغربية.

كما أعلن الرئيس السيسي، اليوم الثلاثاء، الحداد لمدة ثلاثة أيام في مصر تضامنا مع الأشقاء في المغرب وليبيا على ضحايا الكارثة الإنسانية الناجمة عن زلزال المغرب والإعصار في ليبيا.

وفي هذا الصدد، قالت وزارة الهجرة المصرية، الأربعاء، إن مصر أعادت 87 جثة لمواطنين قضوا في ليبيا بسبب العاصفة دانيال.

وأضافت الوزارة أن الجيش المصري أعاد الجثث التي وصلت إلى المحافظات التي ينتمي إليها أصحابها لدفنها في مثواها الأخير.

وتستضيف ليبيا عددا كبيرا من المصريين، الذين عادة ما يعبرون الحدود باتجاه الشرق، حيث تقع معظم المناطق المتضررة من العاصفة.

aat:jddha:bb::jf جزيرة إم آند إم