تعديل حكومي باليابان.. 5 وزيرات لأول مرة وإطاحة بوزيري الدفاع والخارجية

إصلاح حكومي في اليابان كشف عنه رئيس الوزراء فوميو كيشيدا شمل وجود 5 نساء، فضلا عن إقالة وزيري الخارجية والدفاع.

وأعلن كيشيدا، الأربعاء، تشكيل حكومة جديدة تضم خمس وزيرات لأول مرة، لكن هذا العدد لا يصل إلى مستوى تمثيل المرأة في معظم دول مجموعة السبع الأخرى.

وتمثل النساء الآن ربع أعضاء مجلس الوزراء، وهو عدد يعادل عدد النساء في الحكومة الإيطالية، على سبيل المثال، لكن اليابان تتخلف كثيراً عن الأعضاء الآخرين في المجموعة الصناعية السبع الكبرى في هذا الصدد.

وتشمل تعيينات كيشيدا الجديدة أربع وزيرات جديدات، بالإضافة إلى وزيرة الأمن الاقتصادي ساناي تاكايشي، صاحبة الوزن الثقيل في الحزب الديمقراطي الليبرالي الذي يقوده، والتي كانت في السابق مرشحة لقيادة الحزب وبالتالي لمنصب رئيس الوزراء.

وقال كويتشي ناكانو، المتخصص في السياسة المقارنة بجامعة صوفيا في طوكيو، إن اليابان بحاجة إلى ضم المزيد من الممثلات الإناث في البرلمان للحصول على تمثيل عادل لكلا الجنسين في المناصب العليا.

انكشف التمثيل الناقص للمرأة في السياسة في اليابان بشكل كامل في يونيو/حزيران عندما استضافت اجتماعاً وزارياً لمجموعة السبع حول المساواة بين الجنسين وتمكين المرأة، وكانت الدولة الوحيدة التي يمثلها وزير ذكر.

يعد تصنيف اليابان فيما يتعلق بالمساواة بين الجنسين وتمكين المرأة من بين أدنى المعدلات في العالم، حيث يحتل المرتبة 138.

وفي التعديل الوزاري، تم تعيين وزيرة العدل السابقة يوكو كاميكاوا (70 عاما) وزيرة للخارجية، خلفا ليوشيماسا هاياشي في هذا المنصب الذي يشغله منذ عام 2021.

كما تم تعيين مينورو كيهارا (54 عاما) في منصب وزير الدفاع، ولم يسبق له أن شغل مناصب وزارية، لكنه كان مستشارا لرئيس الوزراء في قضايا الأمن القومي.

ويأتي هذا الإعلان في الوقت الذي يسعى فيه كيشيدا إلى تعزيز شعبيته المتراجعة وكذلك موقعه داخل الحزب الديمقراطي الليبرالي الحاكم قبل انتخابات قيادة الحزب العام المقبل.

aat:jddha:bb::jf جزيرة إم آند إم