مقطع يظهر ثبات المصلين لحظة وقوع زلزال المغرب.. ما الحقيقة؟

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقطع فيديو لأشخاص يصلون في أحد المساجد، مع تعليق يقول إنه يصور لحظة وقوع الزلزال الذي ضرب المغرب يوم الجمعة الماضي.

وانتشر الفيديو على نطاق واسع عبر موقع فيسبوك، وهو يظهر أشخاصا يصلون أثناء الزلزال الذي ضرب المغرب قبل أيام، وخلف آلاف القتلى والجرحى.

وكشفت خدمة تقصي الحقائق في رويترز حقيقة الفيديو وارتباطه بزلزال المغرب، مشيرة إلى أن الجزيرة نشرت المقطع عبر قناتها على اليوتيوب يوم 26 فبراير تحت عنوان “فيديو جديد يظهر لحظة ثبات المصلين” خلال الزلزال الذي ضرب سوريا.” “.

وفي فبراير/شباط الماضي، هز زلزالان وتوابعهما القوية مناطق في تركيا وسوريا، ما أدى إلى مقتل أكثر من 56 ألف شخص في البلدين. كما نشر موقع “يني شفق” التركي مقطع الفيديو في 26 شباط/فبراير تحت عنوان “صمود المصلين في بلدة الدانا بريف إدلب”. أثناء الزلزال.”

وذكر الموقع التركي أن المقطع “تم رصده بعدسات الكاميرات الأمنية في مسجد الفاروق بمدينة الدانا بريف إدلب، ويظهر صمود المصلين أثناء زلزال بقوة 6.4 بتاريخ 20 شباط/فبراير”.

وقع زلزال بقوة 7 درجات على مقياس ريختر على بعد 72 كيلومترا جنوب غرب مدينة مراكش المغربية، في وقت متأخر من يوم الجمعة 8 سبتمبر 2023.

وذكرت وكالة رويترز أن الزلزال هو الأكثر دموية في المغرب منذ عام 1960، عندما أدى زلزال كبير إلى مقتل ما لا يقل عن 12 ألف شخص في مدينة أغادير.

وخلصت خدمة تدقيق الحقائق لرويترز إلى أن الفيديو “قديم ونشر في فبراير 2023، ولا علاقة له بالزلزال الذي ضرب المغرب في سبتمبر 2023”.

عات:جدا:bb::cf

جزيرة إم آند إم