المنتدى الدولي للاتصال الحكومي.. نافذة على أنجح تجارب استثمار الموارد

انطلقت اليوم في دولة الإمارات فعاليات المنتدى الدولي للاتصال الحكومي الذي يشكل نافذة مهمة للاطلاع على أبرز التجارب العالمية الناجحة في مختلف القضايا الحيوية، فيما تركز دورة هذا العام على استثمار الموارد.

وتتواصل فعاليات الملتقى اليوم وغداً في مركز اكسبو الشارقة تحت شعار “موارد اليوم.. ثروة الغد”.

وتركز دورة هذا العام على قضايا الاستدامة، والذكاء الاصطناعي، وتكنولوجيا المستقبل، وتغير المناخ، والتعليم، والأمن السيبراني، واللغة العربية.

ويسعى المنتدى للتعرف على آراء وتجارب أبرز الخبراء في هذه المجالات ومناقشة تحدياتهم الحالية والمستقبلية في 4 منتديات متخصصة تشمل 19 فعالية ينظمها المنتدى بالتعاون مع مؤسسات ومنظمات دولية ومحلية.

ويناقش المنتدى تحديات الاستثمار في الموارد الطبيعية والبشرية، واستشراف ثروات المستقبل من خلال نخبة من المختصين، وكيفية تحقيق الاستعداد للتعامل معها، ودور التواصل في بناء الشراكات المحلية والعالمية. بناء الثقافات التنموية، من خلال سلسلة من الجلسات والحوارات وورش العمل والمنتديات المتخصصة.

افتتاح المنتدى

وقال الشيخ سلطان بن أحمد القاسمي، نائب حاكم الشارقة رئيس مجلس الشارقة للإعلام: “إنه لمن دواعي سروري البالغ أن نلتقي مرة أخرى في الدورة الثانية عشرة للمنتدى الدولي للاتصال الحكومي، الذي كان، ، وسيبقى ملتقى لعقولكم النيرة، وملاذاً لأفكاركم الملهمة، وموطناً يجمع نخبة من قادة الرأي والفكر.. والاتصالات الحكومية.

وتابع: «اليوم نسلط الضوء على التجارب العالمية الناجحة في استثمار الموارد.. نسعى لاستعادة زخم الحوار الدولي والتزامنا بالبحث عن الحلول الممكنة لتحديات العصر».

وأضاف: “الشارقة اليوم.. كما تشارككم تجربتها في هذا المنتدى، تتطلع إلى الاستفادة من خبراتكم”.

من جانبه أكد طارق سعيد علاي مدير عام المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة أن اللقاء يهدف إلى تفعيل دور الاتصال الحكومي في توعية الأفراد والمجتمعات.

وتابع: «نؤكد أن ما يزيد عن استهلاكنا يكفي لسد احتياجات شخص ما حول العالم».

وأضاف: “نحن كعاملين في مجال الاتصالات الحكومية، نحتاج إلى توجيه رسالتنا إلى كل شخص ونقول له: أنتم قادرون على التغيير، بغض النظر عن منصبكم”.

شراكات مختلفة

ويعقد المنتدى عدداً من الشراكات النوعية لتنظيم فعاليات للتعرف على أبرز التحديات البيئية ووضع حلول مبتكرة للاستدامة، أبرزها كلمة ملهمة بعنوان “الأمن الغذائي.. قصة نجاح من الإمارات إلى العالم” قدمها وزارة التغير المناخي والبيئة، حيث تسلط الضوء على استراتيجية الدولة للاستدامة الغذائية وأبرز الممارسات المتبعة في دولة الإمارات وأوجه التعاون لتحقيق الأمن الغذائي.

في حين ينظم المكتب الإعلامي لحكومة الشارقة مشروع “الاتصال الحكومي في إمارة الشارقة.. الواقع والممارسات والتحديات وآفاق المستقبل” الذي يركز على دراسة واقع ممارسة الاتصال الحكومي في الدوائر والهيئات الحكومية في ” إمارة الشارقة من منظور علمي ومعرفي جديد.

وفي السياق ذاته ينظم المنتدى بالتعاون مع مؤسسة “ربع قرن” جلسة حوارية لأعضاء مجلس شورى أطفال وشباب الشارقة بعنوان “الاستدامة.. الموارد الطبيعية والبيئة” للخروج بمجموعة من المقترحات لدعم محور الاستدامة والتغير المناخي في مؤتمر “COP28” من منظور الأجيال الناشئة.

فيما تقدم مؤسسة الشارقة لدعم المشاريع الريادية “رواد” كلمة بعنوان “نتائج دراسة أثر الدعم الحكومي على استدامة المشاريع الصغيرة والمتوسطة” تركز على مجموعة من المواضيع المهمة لتأسيس وإدارة المشاريع الصغيرة والمتوسطة ويقدم المنتدى كلمة بعنوان “الإعلام التفاعلي كأداة اتصال لإشراك الشباب في… قضايا المناخ” يناقش كيف يمكن للتكنولوجيا الجديدة إشراك الشباب في قضايا المناخ.

وسيعقد المنتدى جلسة حوارية بعنوان “الممارسات المتوازنة.. عالم أخضر” ستناقش العلاقة بين قطاعات الطاقة والتعدين والصناعة الثقيلة من جهة، وقضايا الاستدامة وتحقيق التوازن البيئي من جهة أخرى .

جلسات الحوار

وينظم المنتدى 5 جلسات حوارية، منها ثلاث فعاليات استباقية، الأولى بعنوان “دور الإعلام في تسليط الضوء على قضايا الاستدامة”، وهي جلسة حوارية تناقش دور الإعلام المتخصص في تسليط الضوء على قضايا الاستدامة، والثانية بعنوان “التغطية الإعلامية لتغير المناخ: نماذج عالمية”، والذي يناقش تغطية موضوعات تغير المناخ. وفي الإعلام العالمي، أما الثالثة فأقيمت تحت عنوان “التغطية البيئية في الإعلام.. لمحة تاريخية”، وركزت بشكل رئيسي على الأدوات والأساليب الإعلامية لتغطية القضايا البيئية بين الماضي والحاضر.

فعاليات اليوم الثاني

ينظم المنتدى الدولي للاتصال الحكومي في يومه الثاني، بالتعاون مع “منصة ألف التعليمية” و”مجلس شباب اللغة العربية” التابع لمركز الشباب العربي، “منتدى اللغة العربية” الذي يتضمن 3 جلسات متخصصة؛ الأولى بعنوان “جلسة قياس وتقويم اللغة العربية” لتسليط الضوء على التحديات الراهنة في تقويم اللغة العربية وكيفية التغلب عليها، والثانية بعنوان “جلسة تعليم وتعلم اللغة العربية في الوطن العربي” “العصر الرقمي” والتي تناقش سبل تحسين نظام تعليم اللغة العربية من خلال التطبيقات الحديثة وتحديات تعلم اللغة في المدارس، وعنوانها الثالث “جلسة الضاد المنطوقة بأسلوب الشباب” استضافت عددا من الشباب للتعلم حول الاستخدام المعاصر للغة العربية بين الأجيال الجديدة.

وضمن فعاليات المنتدى ينظم مجلس الأمن السيبراني لحكومة الإمارات “منتدى الأمن السيبراني” الذي يتضمن 5 محاضرات توعوية هي “البصمة والمواطنة الرقمية” و”الهندسة الاجتماعية.. كيف نحمي أنفسنا منها؟” الهندسة الاجتماعية من أحدث وأخطر الأساليب التي يستخدمها المحتالون لاختراق البيانات، و”الحوكمة والمرونة السيبرانية” لأهمية حوكمة البيانات و”إنترنت الأشياء والأزمات السيبرانية” “الإدارة” مقدمة تناقش كيفية تفعيل الشراكة بين الجهات الحكومية ودوائر الاتصال والإعلام الحكومية للتواصل. مع الجمهور وتعزيز ثقتهم بمؤسساتهم وبياناتهم، و”مستقبل الذكاء الاصطناعي والأمن السيبراني” يبحث تأثير هذه التكنولوجيا على وظائف الإنسان ويحدد السبيل الأمثل لاستثمارها لدعم المجتمعات في التنمية والاستدامة استقرار.

aat:jddha:bb::jf جزيرة إم آند إم