سعر الدولار اليوم في لبنان الأربعاء 13 سبتمبر 2023.. تعويم الليرة

استقر سعر صرف الدولار مقابل الليرة في لبنان اليوم، مع تزايد الحديث عن تحرير سعر الصرف ومخاوف من قفزة العملة الأمريكية.

وتجدد الحديث عن تحرير سعر الصرف واعتماد منصة جديدة تسمى “بلومبرغ” لتحديد سعر الدولار مقابل الليرة اللبنانية. لكن تقارير صحفية أشارت إلى صعوبة تحرير سعر الصرف في لبنان في ظل غياب الإصلاحات الاقتصادية، وهو أحد المطالب الأساسية لصندوق النقد الدولي الذي يزوره وفد. ويغادر حاليا لبنان لمراجعة الإصلاحات الاقتصادية.

تشير مصادر لبنانية إلى أن قرار تحرير سعر الصرف يعد من أسهل الخيارات أمام الاقتصاديين، إذ يساعد على تصحيح العيوب المالية والاقتصادية، لكن ذلك يتم على حساب المواطنين، مؤكدة أن تحرير مكونات سعر الصرف يتطلب .

وأضافت المصادر أن تحرير سعر الصرف يؤدي إلى لجوء المواطنين إلى الدولار بدلاً من الليرة، مما يزيد من قيمته أمام الليرة اللبنانية، خاصة في ظل الفشل في الإصلاح وتصحيح الخلل المالي والاقتصادي في لبنان.

ورأى الدكتور جاسم عجافا الخبير الاقتصادي أن منصة “بلومبرغ” هي المطلب الأساسي لصندوق النقد الدولي، ويؤكد أن هذا الحل في ظل فشل الحلول لودائع الناس مشكلة على الأرض مما قد يترجم إلى انخفاض لاحق في سعر الصرف وارتفاع في قيمة الدولار.

وشدد على أن إمكانيات تحرير سعر الصرف مع البنك المركزي تتدخل للدفاع عن الليرة في حال اهتزازها موجودة، لكن إمكانياتها المحدودة لا تسمح بذلك اليوم، متسائلا عما إذا وضعنا الليرة مقابل الدولار على منصة بلومبرغ. وتحرر السعر ورفض البنك المركزي التدخل لعدم قدرته، ماذا سيحدث لو انخفض سعر الدولار؟ الدولار سيرتفع حتماً مقابل الليرة، وبما أن السوق حر فإن الضرر سيحدث.

وتابع أن الدولار الأميركي مستقر في السوق نتيجة غياب المضاربة، لافتا إلى أن لبنان يحتاج إلى ما بين 200 و300 مليون دولار شهريا، مقابل فاتورة الاستيراد التي تبلغ تكلفتها أكثر من مليار دولار.

سعر صرف الدولار الأمريكي اليوم في السوق السوداء لحظة بلحظة

وصل سعر صرف الدولار في السوق السوداء مقابل الليرة اللبنانية اليوم إلى 89 ألف ليرة للشراء و89500 ألف ليرة للبيع.

سجل سعر الدولار اليوم في البنك المركزي اللبناني 15 ألف ليرة.