السهر يعرّضك لمرض مزمن

أفادت دراسة حديثة أن السهر طوال الليل يمكن أن يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 19%.

ووجد فريق البحث أن النساء اللاتي ينمن متأخرا يعانين أكثر من نمط حياة غير صحي.

وقال تياني هوانغ، عالم الأوبئة المساعد في قسم تشانينج لطب الشبكات في جامعة كاليفورنيا: “يشير النمط الزمني، أو التفضيل اليومي، إلى الوقت المفضل لدى الشخص للنوم والاستيقاظ، ويتم تحديده جزئيًا بواسطة علم الوراثة، لذلك قد يكون من الصعب تغييره”. مستشفيات بريجهام والنساء في الولايات المتحدة. “.

قد يحتاج الأشخاص الذين يعتبرون أنفسهم “بومة ليلية” إلى إيلاء المزيد من الاهتمام لأسلوب حياتهم، حيث أن الجدول المسائي يزيد من خطر الإصابة بمرض السكري من النوع الثاني، وفقا لهوانغ.

وقام الفريق بتحليل بيانات من حوالي 64 ألف امرأة، وهي واحدة من أكبر الدراسات حول عوامل الخطر الرئيسية للأمراض المزمنة لدى النساء في الولايات المتحدة، بين عامي 2009 و2017.

وتضمنت البيانات معلومات عن النوم والعادات الغذائية المبلغ عنها ذاتيا، ومؤشر الوزن وكتلة الجسم، وتوقيت النوم، وسلوك التدخين، واستهلاك الكحول، والنشاط البدني، والتاريخ العائلي لمرض السكري.

أفاد حوالي 11% من المشاركين أن لديهم نمطًا زمنيًا مسائيًا، “مثل السهر في وقت متأخر من الليل”، بينما أبلغ حوالي 35% عن نمط زمني صباحي، “مثل الاستيقاظ مبكرًا”.

ولاحظ الباحثون أنه بعد مراعاة عوامل نمط الحياة الأخرى، كان للجدول المسائي ارتباط أفضل مع زيادة خطر الإصابة بمرض السكري بنسبة 19٪.

وأضاف فريق البحث أن النساء اللاتي يسهرن في وقت متأخر من الليل أكثر عرضة أيضًا لشرب الكحول بكميات أعلى، واتباع نظام غذائي غير صحي، والحصول على ساعات نوم أقل في الليل، ولديهن وزن وكتلة جسم غير صحيتين، ويمارسان نشاطًا بدنيًا غير صحي. .

“عندما سيطرنا على سلوكيات نمط الحياة غير الصحية، انخفضت قوة الارتباط بين النمط الزمني وخطر الإصابة بالسكري، لكن هذا الارتباط ظل قائما، مما يعني أن عوامل “نمط الحياة تفسر جزءا كبيرا من هذا الارتباط”.

ويخطط الفريق الآن لدراسة الأسباب الوراثية للنمط الزمني وارتباطه بأمراض القلب.