تونس.. مذكرة اعتقال للإخواني محمد فريخة

أصدر قاضي التحقيق بالقطب القضائي المالي بتونس، مذكرة استدعاء في حق البرلماني السابق ورجل الأعمال الإخواني محمد فريخة، على خلفية قضية تتعلق بشبهات فساد مالي وإداري بإحدى شركات النفط الحكومية.

وأكدت مصادر لـ””، أن قاضي التحقيق في المحكمة المختصة أصدر قراراً بمنع فريخة من السفر، فيما لم يعرف مكان تواجده بالتحديد حالياً.

كما أصدر قاضي التحقيق المكلف بملف القضية، مذكرات حبس في حق وزير النقل السابق ورئيس مجلس شورى حركة النهضة عبد الكريم الهاروني، ومدير عام سابق ومساعد مدير عام شركة البترول العامة. (عجيل).

وسيتم استجواب الأشخاص الثلاثة الأسبوع المقبل حول ما نسب إليهم، إلى جانب وزيري الطاقة والنقل السابقين الذين ظلوا طلقاء.

مراحل القضية

وسبق أن أكدت مصادر مطلعة لـ””، أن الهاروني، عندما كان وزيراً للنقل، منح شركة الطيران الخاص “سيفاكس إيرلاينز” – لصاحبها البرلماني السابق محمد فريخة الإخواني – وقود الكيروسين من 20 مليوناً. دينار من الأموال العامة عام 2012، في عهد حكومة الإخوان.

وأكدت المصادر ذاتها أن هذه الدعوى رفعتها شركة “عجيل” عام 2015، إلا أنها لم تنظر إلا منذ فترة قصيرة، موضحة أن هذه الشركة تعتبر من الشركات الحكومية المفلسة في البلاد، خاصة أن الفساد ينخر فيها ذلك من الداخل

وأشارت المصادر نفسها إلى أن هذه القضية مرتبطة بإشكالية إرسال الإرهابيين إلى بؤر التوتر، والتي تم فتح تحقيق فيها في يناير 2022.

وسبق أن أكدت النائبة التونسية فاطمة المسدي -التي تقدمت بشكوى ضد الإخوان على شبكات السفرفي تصريحات سابقة لـ«»، أن «كل المعطيات تتهم شركة الطيران (سيفاكس إيرلاينز) وصاحبتها بالدخول والخروج من مصر». الإرهابيين عبر طائراتهم بالتواطؤ مع ممثلي وقيادات الإخوان.

وشكلت تونس منذ سنوات لجنة برلمانية للتحقيق في الشبكات المتورطة في تجنيد الشباب وإرسالهم إلى مشاكل في العالم، للمشاركة في القتال ضمن صفوف التنظيمات الإرهابية.

وبحسب تصريحات سابقة لعدد من القيادات الأمنية التونسية، لعبت حركة النهضة الإخوانية -إبان توليها السلطةدورا كبيرا في تسهيل عبور الإرهابيين من مطار قرطاج، إضافة إلى تدريب عدد من الشباب على استخدام السلاح. في 3 مراكز مرتبطة بوزارة الداخلية، وتمرير أكياس النقود. لا تساوي شيئا. ووثقت لجنة مكافحة الإرهاب في تونس وجود أكثر من 3000 تونسي مسجلين كإرهابيين في سوريا وليبيا والعراق حتى عام 2018، عاد منهم ما يقرب من ألف إلى تونس.

من هي فريخة؟

وانتمى فريخة إلى حركة النهضة، وكتلتها الحزبية في البرلمان، خلال الدورة التشريعية 2014-2019، قبل أن يترشح مستقلا للانتخابات الرئاسية 2019، لينسحب منها بعد فشله منذ الجولة الرئاسية الأولى للحياة السياسية.

ويعد فريخة من أبرز رجال الأعمال في تونس، وهو من مواليد صفاقس عام 1963.

زاول تعليمه في فرنسا في مدرسة لويس لو غراندي الإعدادية للمهندسين، ثم مدرسة المهندسين عام 1984، ثم المدرسة الوطنية العليا للاتصالات بباريس بين عامي 1986 و1988. أسس مجمع تلنات عام 1994، وأعلن عام 2011 تأسيس شركة الطيران “خطوط سيفاكس الجوية”.

قررت النيابة العامة في القطب القانوني لمكافحة الإرهاب، بتاريخ 12 سبتمبر 2022، إيقاف رجل الأعمال محمد فريخة واحتجازه على ذمة التحقيق في قضية ترحيله إلى بؤر التوتر، بعد أن باع شركة الطيران التابعة له “سيفاكس إيرلاينز” المتهمة يشتبه في قيامهم بترحيل إرهابيين إلى سوريا وليبيا.

وفي اليوم نفسه، أصدر قاضي التحقيق قرارا بالإفراج عن محمد فريخة، مع تأجيل الجلسة إلى أجل لاحق، بعد تعرضه لأزمة صحية نقل على إثرها إلى المستشفى.

ومنذ ذلك الحين، لم يتم التعرف على مكان إقامة فريخة حيث رجح المشتبه بهم أن فريخة فرت من البلاد.