ماذا فعل إعصار دانيال في ليبيا؟ مدن منكوبة و3 آلاف قتيل (فيديو وصور)

ضرب إعصار دانيال، وهو عاصفة قوية في البحر الأبيض المتوسط، ليبيا يوم الاثنين، مما أدى إلى هطول أمطار غزيرة وفيضانات شرق البلاد.

وأعلن وزير الصحة الليبي في الحكومة الليبية المكلفة من قبل البرلمان، عثمان عبد الجليل، أن 3000 شخص قتلوا، متوقعا أن يرتفع العدد إلى 10 آلاف، فيما لا يزال الآلاف في عداد المفقودين.

المدن المضافة

وكانت مدينة درنة الواقعة على الساحل الشرقي لليبيا هي الأكثر تضررا من العاصفة. وغمرت الفيضانات أحياء بأكملها في المدينة، مما أسفر عن مقتل ما يقرب من ألفي شخص.

وقال وزير الصحة الليبي عثمان عبد الجليل، إن هناك صعوبات أمام عمليات الإنقاذ في درنة، حيث تسببت السيول في انهيار العديد من المباني.

وقال توفيق الشكري المتحدث الرسمي باسم الهلال الأحمر في بنغازي، إن حصيلة المفقودين تقدر بنحو 9 آلاف، والنازحين نحو 20 ألفاً، مشيراً إلى أن نحو 5 أسابيع في مدينة درنة دمرت بالكامل بسبب الفيضانات، وما إلى ذلك. ما حدث كان يعتبر كارثة.

أعلن المجلس الرئاسي الليبي، مدن درنة وشحات والبيضاء مناطق منكوبة، جراء الفيضانات التي تعرضت لها.

دعوة للمساعدة الدولية

ودعا المجلس الرئاسي الليبي الأشقاء والدول والدول الصديقة إلى تقديم المساعدات والدعم للمناطق المتضررة.

وقال رئيس المجلس الرئاسي الليبي محمد المنفي، إن بلاده على يقين من أن التضامن العالمي سيكون له أثر إيجابي على إعادة إعمار المنطقة وتعافيها من هذه الكارثة الطبيعية.

خسائر كارثية

وبالإضافة إلى الخسائر في الأرواح، تسببت العاصفة أيضًا في أضرار واسعة النطاق للبنية التحتية والمرافق العامة في شرق ليبيا.

وقالت الأمم المتحدة إن العاصفة تسببت في “كارثة إنسانية” في المنطقة.

من المرجح أن يستغرق الأمر أسابيع أو حتى أشهر لتحديد المدى الكامل للكارثة الطبيعية التي ضربت ليبيا.

“عام كامل من المطر في ليلة واحدة.” أسابيع كاملة تختفي، وشوارع مدمرة، وآلاف الضحايا في ليبيا

(@AlAinNews)