"فاتح بيرول" يكسر حاجز الصمت: "العالم على عتبة نقطة تحول تاريخية"

وتوقع فاتح بيرول، المدير التنفيذي لوكالة الطاقة الدولية، أن يصل الطلب العالمي على النفط والغاز والفحم إلى الحد الأقصى “في السنوات المقبلة” من هذا العقد.

وكتب بيرول في صحيفة “فايننشال تايمز” البريطانية، الثلاثاء، أن “العالم يقف على عتبة نقطة تحول تاريخية”، لافتا إلى أن أحدث التوقعات من مكتبه تظهر أن “عصر النمو المتواصل سيصل إلى نهايته”. عقد.”

وبعد فترة طويلة من الصمت، حذر بيرول من عواقب هذا المطلب على مكافحة التغير المناخي، إذ سيتسبب في وصول انبعاثات الغازات الدفيئة إلى ذروتها قبل أن تصل إلى الذروة.

وقال إنه بناء على سياسات حكومات العالم، فإن الطلب على أنواع الوقود الأحفوري الثلاثة “من المتوقع أن يصل إلى الحد الأقصى في السنوات المقبلة”.

وكتب في الصحيفة “هذه هي المرة الأولى التي يصل فيها الطلب على أي نوع من الوقود إلى ذروته هذا العقد”، وأشار إلى أن ذلك حدث في وقت أبكر مما كان متوقعا.

ومن المتوقع أن يصل الطلب على النفط إلى الحد الأقصى بحلول عام 2030 مع تزايد استخدام السيارات الكهربائية.

ومن المتوقع أن يتراجع الطلب على الغاز في الاقتصادات المتقدمة في وقت لاحق من هذا العقد مع زيادة استخدام المضخات الحرارية والطاقة المتجددة حيث لم تعد أوروبا بحاجة إلى الإمدادات الروسية وسط الحرب في أوكرانيا.

وفيما يتعلق بالفحم، قال بيرول إن الطلب عليه سيصل إلى أقصى حد له خلال السنوات المقبلة، لافتا إلى تراجع حجم الاستثمارات في الوقود الأحفوري ونمو استخدام الطاقة المتجددة والطاقة النووية في الصين التي تعد أكبر مستهلك. من الفحم.