الترشح للرئاسة وأوكرانيا.. بوتين يزيح الغموض عن ملفات "هامة"

الترشح للانتخابات الرئاسية، ومحاكمة دونالد ترامب، والأزمة الأوكرانية، عدة قضايا أثارها الرئيس الروسي فلاديمير بوتين على هامش المنتدى الاقتصادي الشرقي.

يعقد المنتدى الاقتصادي الشرقي في مدينة فلاديفوستوك الروسية، خلال الفترة من 10 إلى 13 سبتمبر 2023، في حدث يعتبر منصة لجذب الاستثمارات إلى منطقة الشرق الأقصى الروسي، ومنصة سيناقش فيها المشاركون التحديات الاقتصاد في روسيا والعالم ككل.

وقال الرئيس الروسي بوتين في كلمته، إن قرار الترشح للانتخابات الرئاسية لعام 2024 سيكون بعد أن يعرض البرلمان الروسي إمكانية المرشحين للترشح نهاية العام الجاري، مضيفا: ثم سيتم الحديث.

عزل ترامب

وفيما يتعلق بالانتخابات الرئاسية الأميركية، قال الرئيس الروسي إن الانتخابات الأميركية لن تؤثر على اتجاه العلاقات بين البلدين، مشيراً إلى أن محاكمة الرئيس السابق دونالد ترامب أظهرت مدى “وحشية النظام الديمقراطي الأميركي، ومدى وحشية النظام الديمقراطي الأميركي”. عري ما يزعمون أنه ديمقراطية لأنها محاكمة سياسية لمنافس سياسي.

وأشار إلى أنه تحدث مع الرئيس الصيني شي جين بينغ لمدة أربع ساعات حول عدد كبير من القضايا والتفاصيل، مضيفا: يمكننا تحقيق تبادل تجاري يقدر بـ 200 مليار دولار هذا العام. نتفق على عدد من المواقف، ونعمل من أجل مصلحة بعضنا البعض.

وأضاف الرئيس الروسي: أهم شيء في علاقتنا مع الصين هو أننا لا نخلق كتلة عسكرية، ولا نحن حلفاء ضد دولة ثالثة، وسنستمر في هذا الطريق، مؤكدا أن الصين دولة مستقلة وتأتي من مصالحه الخاصة، مثل روسيا.

وبحسب بوتين، فإن بلاده ستتشارك مع الصينيين في إنتاج مروحيات النقل الثقيل، مضيفًا: الشركاء الصينيون يفتحون لنا بعض الأسواق، بما في ذلك سوق الفحم، على الرغم من تطور صناعة الفحم لديهم.

أزمة أوكرانيا

وفيما يتعلق بالأزمة الأوكرانية، قال الرئيس الروسي إنه لم تكن هناك نتائج للهجوم المضاد الأوكراني الذي “خسرت كييف 71.5 ألف جندي”، على حد قوله.

وفيما يتعلق بجهود الحوار، أكد بوتين أن كييف “أعلنت في السابق رفضها للحوار (…) إذا كانت تريد الحوار الآن، فلتعلن ذلك”، متسائلا: كيف يمكننا وقف النار في الوقت الذي يبدأ فيه “العدو” حربا؟ هجوم مضاد؟

ودعا الرئيس الروسي أوكرانيا إلى تغيير القانون الذي يمنع المفاوضات أولا، وإعلان الرغبة في التفاوض ثانيا، مشددا على أنه إذا أرادت الولايات المتحدة الأمريكية التفاوض، فعليها أن تأمر الرئيس الأوكراني فولوديمير زيلينسكي بتغيير القوانين الأوكرانية التي تمنع التفاوض. شخص من التفاوض.

وانتقد بوتين قرار الولايات المتحدة إرسال قنابل عنقودية إلى أوكرانيا، قائلا: “إدارة البيت الأبيض أعلنت سابقا أن استخدام القنابل العنقودية يعد جريمة حرب، لكنهم الآن يعطون هذه القنابل لأوكرانيا”.

وأضاف: “الولايات المتحدة تفعل كل شيء من أجل مصالحها الخاصة دون أي اعتبارات أخرى. فهي تزود بالقنابل العنقودية وذخيرة اليورانيوم المنضب، وهي تنتهك كافة المبادئ”.

ورغم ذلك قال: “كل هذه الذخيرة والأسلحة لم تتغير، ولن يتم توفير مقاتلات إف 16، ولا نتائج للعملية العسكرية”، وأشار إلى أن 270 ألف متطوع انضموا إلى الجيش الروسي في الفترة الماضية 6-7. شهور. بمعدل 1000-1500. يأتي شخص ما لكتابة عقود مع القوات المسلحة الروسية.