هل يجب الغسل بعد العادة سرية للبنات

هل يجب الاغتسال بعد العادة السرية بالنسبة للفتيات؟ ما هي أضرار العادة السرية على الفتيات؟ وبما أن العادة السرية من العادات السيئة التي يمكن أن تقع فيها الفتيات، فإنهن يتساءلن عن حكم الصلاة بعد ممارسة تلك العادة، وهل الغسل ضروري أم لا، ويترك لك ضرر رؤية العادة السرية للفتيات وكيفية الطهارة أنفسهم منه، وحكم ممارسة العادة السرية في الإسلام.

هل يجب الاغتسال بعد العادة السرية بالنسبة للفتيات؟

وإذا أدى الاستمناء إلى خروج المني وجب الوضوء في هذه الحالة، لأن الصلاة بدونه لا تصح. أما إذا لم يخرج المني نتيجة تلك العادة فالصلاة صحيحة ولا يجب إلا الغسل.

ويذكر أيضاً أنه إذا خرج من الفتاة هذه العادة، يجب عليها أن تغتسل فقط لتنظيف السائل، ثم تصلي ولا إشكال في ذلك، لكن يجب عليها الالتزام بالأمر. خطيئة ممارسة نفس العادة

قرر ممارسة العادة السرية إذا لزم الأمر

الاستمناء أو الاستمناء باليد من المحرمات لقول الله تعالى: {والذين هم فروجهم حافظون (5) إلا على أزواجهم أو ما لهم أيمانهم فلا جناح عليهم) 5) 6) فمن “يبتغى وراء ذلك فأولئك هم الفاسقون”. [سورة المؤمنون: الآية 5-7].

وقد حرم الله تعالى هذه العادة على المؤمنين والمؤمنات، لما فيها من ضرر عظيم، ولحكمة لا يعلمها إلا الله تعالى. كما أن هذه العادة يمكن أن تؤثر لاحقاً على العلاقة الزوجية، لذا يجب تركها امتثالاً لأوامر الله عز وجل واجتناب ما نهى الله عز وجل عنه. .

أضرار العادة السرية على الفتيات

ولمعرفة ما إذا كان يجب الاغتسال بعد ممارسة العادة السرية بالنسبة للفتيات نجد أن هناك مجموعة من الأضرار التي تنجم عن ممارسة العادة السرية لدى الفتيات، ومن أبرز هذه الأضرار ما يلي:

  • الإصابة بالتهابات الأعضاء التناسلية في المهبل والحوض.
  • الوقاية من التهابات المسالك البولية التي قد تؤدي إلى الفشل الكلوي.
  • العدوى الفطرية أو البكتيرية أو الفيروسية للمهبل والجهاز التناسلي.
  • وتنتشر العدوى إلى قناة فالوب، مما يسبب انسداد قناة فالوب، مما يؤدي إلى العقم بعد الزواج.
  • يمكن أن يؤدي إلى فقدان الفتاة عذريتها إذا مارستها بطريقة خاطئة.
  • تؤدي ممارسة العادة السرية إلى البرود الجنسي بعد الزواج، حيث تصبح الفتاة مدمنة على المتعة السطحية لتحفيز البظر العاري.
  • ممارسة هذه العادة يمكن أن تؤدي إلى مضاعفات نفسية وعصبية بسبب الشعور بالنقص وعدم الثقة والانطواء والخجل والخوف من الزواج بسبب مخاوفهم منه.

كيف تنظف الفتاة نفسها من العادة السرية؟

ويكون التطهير من العادة السرية بالغسل عند خروج المني. فالاستحمام من الجنابة واجب، لكن الغسل لا يكفي. أما إذا لم يخرج المني فلا يجب الاستحمام. قال الشافعي في هذا: “فإذا استمنى ولم ينزل فلا يجب عليه الغسل؛ لأن الكف ليست الفرج.

التطهير في حالة خروج سائل القذف يتم بغسل المنطقة المصابة من الجسم، بالإضافة إلى تبديل الملابس المصابة أو غسلها إذا بقيت كما هي، مع الغسل عند بدء الصلاة.

علاج الاستمناء

وقد تصل العادة السرية أحياناً إلى حد الإدمان، مما يؤدي إلى العديد من الأضرار المذكورة أعلاه. وفيما يلي سنعرض بعض الطرق التي يمكن اللجوء إليها للتخلص من هذا الفعل الشرير:

  • ويجب أن تنشغل الفتاة بالاستماع إلى الله ولا تسمح لوقت الفراغ أن يسيطر عليها.
  • وعليها أن تعلم أن هذا الأمر حرام، وأن تكون من المؤمنات اللاتي يحفظن عورتها.
  • تجنب تماماً مشاهدة الأفلام الإباحية التي من الممكن أن تزيد من الإثارة لديهم، مما سيشجعهم على ذلك.
  • التوبة، والتوبة من الذنب، والاستغفار، والعزم على عدم العودة إليه.

وبهذا ينتهي المقال حيث نتعرف هل يجب الغسل بعد العادة السرية على الفتيات أم لا؟ وقد بينا أيضاً أضرار العادة السرية وعلاجها وكيفية تطهيرها، بالإضافة إلى بيان الاستمناء إذا لزم الأمر.