يتسع لطائرات متوسطة الحجم.. مطار بجنوب لبنان لضرب إسرائيل؟

ولطالما نظر المسؤولون الإسرائيليون إلى جنوب لبنان، حيث يسيطر حزب الله، باعتباره تهديدا كبيرا لأمن البلاد.

لكن وزير الدفاع الإسرائيلي يوآف جالانت اتهم يوم الاثنين إيران بإنشاء مطار في جنوب لبنان للسماح بشن هجمات على إسرائيل، وعرض صورا جوية للموقع المزعوم.

وذكر جالانت أن الموقع، الواقع على بعد 20 كيلومترا من الحدود الإسرائيلية، يتسع لطائرات متوسطة الحجم، وذلك خلال تصريحات متلفزة في مؤتمر أمني دولي استضافته جامعة رايخمان.

وسبق أن اتهمت إسرائيل حزب الله بإقامة مصانع لإنتاج الصواريخ والطائرات المسيرة في لبنان.

ولا ينفي الحزب أو يؤكد هذه المعلومات في إطار ما يسميه عدم اليقين البناء.

وقبل أسابيع، حذر الأمين العام لحزب الله حسن نصر الله إسرائيل من مغبة هجوم على قواعد حزبه في جنوب لبنان، بعد أن تعهد مسؤولون إسرائيليون بإعادة لبنان إلى “العصر الحجري” إذا حاول الحزب تغيير قواعد التورط على الحدود. .

ويمتلك حزب الله ترسانة من الصواريخ يمكنها الوصول إلى كافة الأراضي الإسرائيلية.

ويخضع جنوب لبنان لسيطرة جماعة حزب الله المدعومة من إيران، وهي جماعة مسلحة مؤثرة قاتلت إسرائيل في حرب عام 2006. وتصاعدت التوترات مرة أخرى في الأشهر الأخيرة.

وفي جنوب لبنان، تنتشر قوات اليونيفيل، وتحدد منطقة عملياتها بين نهر الليطاني في الشمال والخط الأزرق في الجنوب. ويقع المقر الرئيسي لقوات اليونيفيل في مدينة الناقورة. إضافة إلى ذلك، تنتشر قوات اليونيفيل في البحر (القوة البحرية) على طول الساحل اللبناني بأكمله.

تأسست قوات اليونيفيل بموجب قراري مجلس الأمن الدولي رقم 425 و426 الصادرين في 19 آذار/مارس 1978 لمراقبة الوضع على الحدود بين لبنان وإسرائيل.