دعاء الإستفتاح.. كم مرة يقال دعاء الاستفتاح في الصلاة؟

وربما سمع دعاء الاستفتاح كثير من الناس الذين رددوا هذه الكلمة في آذانهم، ولكنهم لا يعرفون معنى هذا الدعاء وما مضمونه. وبشكل عام فهو من الأدعية المتعلقة بالصلاة، ولكننا سوف نبين أشكاله المختلفة والأدلة الشرعية له، بالإضافة إلى إجابة عدد مرات دعاء الاستفتاح أثناء الصلاة.

صلاة الافتتاح

كثير من الناس لا يعلمون أن قبل البدء في الصلاة، سواء كانت فرضاً أو سنة، هناك ما يسمى بدعاء الاستفتاح، والأفضل قوله. وفي هذا السياق ينبغي أن نعلم أن الدعاء ليس على صيغة واحدة، بل له أشكال متعددة، نوضحها من خلال النقاط التالية، لأنه سنة مؤكدة عن النبي صلى الله عليه وسلم:

  • اللهم باعد بيني وبين خطاياي كما باعدت بين المشرق والمغرب. اللهم نقني من الخطايا كما ينقى الثوب الأبيض من الدنس. اللهم اغسل خطاياي بالماء والثلج والبرد.
  • إني وجهت وجهي للذي فطر السماوات والأرض حنيفا وما أنا من المشركين. إن صلاتي ونسكي ومحياي ومماتي لله رب العالمين. لا شريك له، وبذلك أمرت وأنا من المسلمين.
  • سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى جدك، ولا إله إلا أنت.

كم مرة يقال صلاة الاستفتاح في الصلاة؟

وفي سياق تعلم دعاء الاستفتاح في الصلاة، يجدر الكشف عن إجابة أحد أهم وأبرز الأسئلة المحيطة بهذا الأمر، وهو: كم مرة يُقال دعاء الاستفتاح في الصلاة؟

وفي هذا الصدد، ذهب أهل العلم إلى أن دعاء الاستفتاح لا يقال إلا مرة واحدة في كل صلاة. وذلك لأن اسمه أنه دعاء افتتاحي في الصلاة ولذلك لا يتكرر أكثر من مرة، وأما الوقت الذي يكرر فيه فهو بعد صلاة الافتتاح مباشرة.

صحة الحديث: سبحانك اللهم وبحمدك وتبارك اسمك

كما بينا أعلاه، هناك أكثر من صيغة لدعاء الاستفتاح، والجدير بالذكر أن جميعها وردت في النبي الكريم، ولأن دعاء سبحانك اللهم وبحمده هو ومن أشهر الصيغ التي تقال، نعرض الحديث حيث ورد.

“عن علقمة بن قيس: أتى عمر بن الخطاب فقال: رأيته يقول حين افتتح الصلاة: سبحانك اللهم وبحمدك، وتبارك اسمك، وتعالى هو جدك، ولا إله إلا أنت”. [حديث صحيح].

وفي سياق عرض هذا الحديث الذي ذكر فيه دعاء الاستفتاح، لا بد من العلم أن العلماء قد ذكروا أن النبي صلى الله عليه وسلم قرأ الدعاء ولم يرد أنه قاله. الجهر في الصلاة، ولذلك استدل العلماء من جهر عمر بن الخطاب به أنه أراد أن يعلمها للمسلمين.

ودعاء الاستفتاح في الصلاة واجب

وبعد أن تطرقنا إلى أهم الجوانب المتعلقة بدعاء الاستفتاح، نختتم بالجزء الأخير والأهم، وهو حكم قول هذا الدعاء، وهنا نسلط الضوء على أنه دعاء مستحب وليس واجبا. أي أنها ليست ركناً أساسياً من أركان الصلاة، فإذا تركها بطلت، ولكن قيل لها أجر عظيم إن شاء الله.

وبهذا ينتهي مقالنا ويصل إلى مرتكزه الأخير، بعد أن تعرفنا على دعاء الاستفتاح وبيان عدد مرات دعاء الاستفتاح في الصلاة، وكذلك الكشف عن بعض جوانب هذا الدعاء العظيم الذي يهم كل مسلم أن يعرفه. .