زلزال المغرب يفجر المياه من وسط الجبال.. فيديو بديع

لا تزال تداعيات الزلزال المروع الذي ضرب المغرب، تثير التفاعل حول العالم وعلى مواقع التواصل الاجتماعي، التي تمتلئ بملايين الرسائل ومقاطع الفيديو.

نشر شاب مغربي مقطع فيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي يكشف فيه عن شلالات مياه جوفية من وسط جبل بالمملكة بعد زلزال الحوز.

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي مقاطع كثيرة لهذه الظاهرة الطبيعية، من بينها فيديو نشره مواطن مغربي قال فيه: “سبحان الله وبحمده. بعد زلزال الحوز انشق الجبل وخرج منه الماء في عدد من المجالات في معجزة إلهية.

تمت مشاركة العديد من مقاطع الفيديو على Facebook و

ونشرت معظم هذه المقاطع المصورة بعنوان: “سبحان الله.. شلالات تحت الأرض تتدفق بين شقوق الجبال في المناطق المتضررة من زلزال الحوز بالمغرب”.

وتظهر مقاطع الفيديو المتداولة، أن المياه تتدفق بغزارة من أعلى ووسط الجبال والسفوح، وتتصبب في نهاية الجبال، مع تعليقات مختلفة باللهجة المغربية حول انفجار هذه الشلالات بسبب الزلزال.

وبحسب مختصين، فإن مصادر المياه التي ظهرت فجأة كانت جافة قبل أن تتسبب قوة الزلزال في تغيير مسار المياه الجوفية سلبا.

وعلق الدكتور عبد النبي المندور، أستاذ جامعي متخصص في المياه ومدير متحف محمد السادس لحضارة المياه بالمغرب، قائلا إن حدوث تغيير في تدفق المياه أمر مرجح للغاية أثناء الكوارث الطبيعية.

ونقل موقع الشركة الوطنية للإذاعة والتلفزيون المغربي عن المختص تأكيده أن “الزلازل يمكن أن تسبب زيادة قوية في تدفقات المياه، ويمكن أن تؤدي أيضا إلى العكس”.

وأوضح المندور: “تتخزن المياه الجوفية في طبقات جيولوجية قديمة وحديثة، أي أنها يمكن أن تكون طبقات مكونة من الجير وتحتوي على خزان قوي وكثيف للمياه في الكهوف تحت الأرض”.

هز زلزال قوي بقوة أكثر من 7 درجات على مقياس ريختر المملكة المغربية، ليل الجمعة، مخلفا ما لا يقل عن 2122 قتيلا و2421 جريحا، بحسب حصيلة أعلنتها وزارة الداخلية المغربية. ثم أنزلت الدولة العلم وأعلنت الحداد لمدة ثلاثة أيام.