الكفيف من اي قبيله؟ وما هو أصل عائلة الكفيف؟

الأعمى من أي قبيلة؟ ما هو أصل عائلة المكفوفين؟ حيث أن المكفوفين هم من أشهر العائلات في دول الخليج العربي بشكل عام، كما أنهم الأكثر تأثيراً وقوة وانتشاراً أيضاً، وهناك الكثير منهم الذين ساهموا في رفع مكانة الدول التي يعيشون فيها فنتعلم من خلال نهضتهم الثقافية وتاريخهم القديم.

يأتي الأعمى من كل قبيلة

تعتبر قبيلة الكفيف قبيلة كويتية تنحدر قبائلها من قبائل عجمان. وذلك بحسب ما يؤكده علماء الأنساب العرب، بالإضافة إلى أفراد القبيلة الذين يفتخرون بأنفسهم وبقبيلتهم. تعتبر عجمان من أشهر القبائل العربية في الجزيرة ومن أصيلها وتمسكها بالعادات البدوية في الخليج العربي.

بالإضافة إلى أنهم من قبيلة يام الحمدان وموطنهم الأصلي نجران، ولكن تم تهجيرهم من هناك إلى الجنوب حتى الأحساء في عهد الأمير تركي. وينتشرون في المملكة العربية السعودية والكويت وقطر أيضاً، كما يعتبرون من أهم وأقدم القبائل في المملكة العربية وأيضاً من أكثر القبائل انتشاراً.

ما هو أصل عائلة المكفوفين؟

وفي إطار التعرف على الأعمى من كل قبيلة، تذكر أن أصل عائلة الأعمى يعود إلى الرجل العجمي الأعمى الذي ولد في العريفجان شمال الكويت. كما كان والده أحد العاملين الكويتيين في الخدمة العسكرية الكويتية، كما عاش طفولته وشبابه وشبابه كرجل أعمى.

ويعود ذلك إلى المضاعفات الناجمة عن مرض الجدري الذي اجتاح الكويت منذ أوائل الثلاثينيات، وخلف العديد من الضحايا بين قتيل وجريح، ومن هنا نسب العائلة إلى لقب “الأعمى”.

من أين يأتي الأعمى؟

وكان الأعمى إنساناً متمسكاً بعادات الأصالة والبدوية. كان يعمل في رعي الماشية وتربيتها، كما اهتم بتربية الإبل المحلوقة. أمضى حياته بين شمال الكويت وجنوبها بحثاً عن الماشية.

نسب وشجرة عجمان

وبعد النظر في إجابة سؤال من أي قبيلة يأتي الأعمى سنرى أن نسب قبائل عجمان يبدأ من جدهم الأكبر علي بن هشام ولقبه عجيم. جاء هذا الاسم من العقدة. في لسانه وغموض كلامه، كما كان يتكلم بلغة أجنبية.

وأما نسبه فهو “من يم الحمدانية، وهم بنو عجيم بن هشام بن الغز بن مدكر بن يام بن حفا بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن جنوان بن حمدان بن بن مالك بن زيد بن أثلة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ.

عائلة المكفوفين في الكويت

وقد أجمع جميع علماء الأنساب على أن عائلة الكفيف هي من أبرز فروع قبائل عجمان في دولة الكويت، وهي تندرج ضمن عدد من القبائل الكويتية الشهيرة، منها السيفي والعدوة والعدوة. المترك، الجدعان، الهندي، الصقعان وغيرهم كثير، ولكن هؤلاء أشهرهم. مع العلم أن خط بعضهم محل خلاف.

على الرغم من تمسك عائلة الكفيف بشدة بالعادات التراثية والأصالة، إلا أنها أصبحت من أهم وأقدم القبائل والعائلات في دول الخليج العربي، ويسعى الكثير من الناس للتعرف على موطنهم الأصلي ومناطق توزيعهم.