الهواجر وش يرجعون ، أصل عائلة الهواجر من أي قبيلة؟

إلى ماذا يعود المهاجرون؟ ما هو اصل عائلة الهواجر ؟ تتنوع القبائل في شبه الجزيرة العربية؛ والتي بدورها تتميز بثقافاتها المختلفة في المملكة العربية السعودية، فهي مصدر التاريخ والمصدر الأساسي للقبائل، لذا فهي تساهم في معرفة أهم المعلومات عن عائلة آل هاواي.

كيف يعود المهاجرون؟

يعود نسب آل الهواجر إلى منصور بن ضيغام بن منيف العبيدي الجنابي بن منيف بن جابر بن علي بن عبد الرب بن ربيع بن سليمان بن عبد الرحمن بن روح بن مدرك بن عبد الحميد مدرك بن مالك بن أداد بن زيد بن يشجب بن عريب بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان الشريف بجوار مذج حتى قحطان.

قبيلة قحطان ذات أصول قديمة من القبائل البدوية، إلا أن المؤرخين لم يؤكدوا نهاية شجرة عائلة الهواجر، إلا أنهم يتمتعون بتاريخ عريق وقوي يمتد إلى أكبر وأقوى وأقوى الشخصيات العربية منذ ذلك الحين العصور القديمة.

اصل عائلة الهواجر من كل قبيلة

وفي سياق التعرف على جواب الهواجر ومن أين يأتون، يمكن معرفة أن أصل عائلة الهواجر من قبيلة قحطان، والتي ينحدر منها عدة أحفاد: عبيد، شريف، آل – جحدير، وسنحان، وبطن رفيدة، وبطن بني بشر، وبنو حجر.

ولهذه القبيلة البدوية التي تعتبر من قبائل قحطان الحالية الكثير مما تفعله في إطار المشاركة في أعمال القرصنة ضد الأسطول البريطاني الذي دخل الخليج العربي.

كما شاركوا في توحيد المملكة العربية السعودية، وقد أطلق عليهم بعض العرب اسم خلان الشديد. وهذا مؤشر على مدى قوة وعظمة قبيلة بني حجر، حيث تتوسع من قوة قبيلة قحطان منذ استقروا في المنطقة الشرقية.

من أي بلد أبناء هاجر؟

وفي إطار استكمال تحديد الجواب على الهواجر وأين يعودون، تأتي الهواجر من بطن عبيدة، لأنهم كانوا يسكنون بالقرب من سراة عبيدة، وهي محافظة سعودية تقع بالقرب من منطقة عسير منطقة الغابات جنوب الظهران.

وكان بنو الهواجر قد انتقلوا من مكان إلى آخر، مؤسسين في كل مكان قصة وتاريخ ينمو مع الزمن ومساحة سكنهم، حتى أصبحت شجرة عائلة بني الهواجر من أكبر الفروع في البلاد. المملكة العربية السعودية والوطن العربي أجمع.

فروع قبيلة بني حجر

المساهمة في التعرف على الهواجر ومن أين أتوا، تتنوع أقسام عائلة بني الهواجر في المملكة العربية السعودية إلى عدة عائلات قديمة تتمثل في:

ذكي عائلات
فرع المخضبة عائلة المزاحمة، عائلة شهوان، عائلة السبعين، عائلة منيف، عائلة سلطان، عائلة جميل، عائلة إيزيد، عائلة مرسان، عائلة الشراهين
قسم آل محمد آل الشمال، آل الكدادات، آل سعيد، آل المصارير، آل رشيد، آل الفهيد، آل ركابين، آل ضيفة، آل هيازة، آل كلباء، آل الفلاحة، آل مدهون، آل – آل جمهور، آل مسيفرة، آل المفقيع
فرع آل يزيد عائلة الحرامسة وعائلة شرمان وعائلة المضاحكة وعائلة الشفول وعائلة الحمراء

ديار الهواجر في الوطن العربي

وبالتعرف على الهواجر ومن أين يأتون يمكن القول أن قبيلة الهواجر كانت لها بيوت منتشرة في عدة دول عربية، حيث كان لديهم العديد من البيوت التي لها أصول قديمة في أصلها وتثبت تاريخها العريق. تاريخ إذا كنت تتساءل من أين يأتي سكان هاواي، فإليك الأمر:

دولة المناطق
المملكة العربية السعودية والشرقي من الأحساء، والخبر، والدمام، والنعيرية، وجوف بني حجر، وبعضها في جنوب المملكة بالتثليت.
دولة قطر مناطق الريان ومعيذر والسلع وفي جنوب وغرب قطر بأعداد تزيد عن 13 ألف نسمة
دولة الإمارات العربية المتحدة أبوظبي، مدينة العين، إمارة عجمان. وهم كثيرون، ولكن معظمهم في عجمان

أسئلة مكررة

أمثلة على قرى قبيلة بني حجر؟

قرية عين دار الجديدة.

من هم أبرز شخصيات بني حجر؟

مبارك الهاجري .