هل قبيلة الكراشمه من عتيبه؟ وما هم شعراء الكراشمه؟

هل قبيلة الكرشمة من العتيبة؟ ما هم شعراء الكراشما؟ تعتبر هذه القبيلة من أشهر القبائل في المملكة العربية السعودية، وينحدر منها الكثير من المشاهير والمشاهير في العديد من المجالات في الدول العربية وليس السعودية فقط. ولذلك سنقدم كافة المعلومات عن قبيلة كراشما.

هل قبيلة الكرشمة من العتيبة؟

يهتم عدد كبير من الناس بأصل القبائل العربية القديمة إلى حد كبير، ومنهم من يتساءل هل قبيلة كراشما من عتيبة، والجواب هو أن أصل قبيلة كراشما الأولى نعم تعود إلى قبيلة عتيبة العدنانية المعروفة بكثرة في شبه الجزيرة العربية.

نسب قبيلة كراشما

وإذا كانت قبيلة كراشمة تعتبر من عشائر طلحة من الرقة وأولاد مديح بن طلحة بن رق بن سعد بن بكر بن هوازن، وهم أهل حليمة السعدية التي كانت مرضعتنا السيد محمد -صلى الله عليه وسلم- وأخواله، ويعود نسب قبيلة عتيبة إلى هوازن بن منصور بن عكرمة بن خسفة بن قيس بن عيلان بن مضر بن نزار أم معد أم عدنان.

شعراء كارشما

وبعد الإجابة على السؤال: هل قبيلة الكرشمة من العتيبة يجب أن يكون واضحا أن قبيلة الكرشمة تضم عددا كبيرا من الشعراء العرب القدماء. وقد اشتهروا بأبياتهم الشعرية المتقنة التي تميزت عن غيرهم. ونذكر أبرز وأهم شعراء الكراشما في الجدول التالي:

شعراء كرامة رحمهم الله شعراء الكراشما الشباب كرامة الشعراء المهاجرين
وجاء بن ساحو خالد بن رجاء صقر بن عوض الكرشمي
مناحي بن سنيطان البيان سالم الكرشمي سعيد بن طيب الكرشمي
راشد بن ساحو فراج بن وسيود الكرشمي مرشد بن ساحو الكرشمي
سعد بن مبارك العادل قرناس بن غازي الكرشمي عويد بن عوض الله الكرشمي

باراك بن سعود

محمد بن حمود الكرشمي غازي بن حمدان الكرشمي
عبدالله بن عتبة الكرشمي

بعجان بن سعد الكرشمي

معيد وسيود الكرشمي
ساحو بن راشد الكرشمي
سطام بن سرور الكرشمي

أشهر فرسان كراشما

تجدر الإشارة إلى أن قبيلة الكرشمة معروفة وتشتهر بكثرة فرسانها في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية، ونقدم أشهر فرسانها على النحو التالي:

  • فايز الكراشمي: يعتبر من أشهر الفرسان الكراشميين، وقد كتب عنه الشعراء قصائد تمدح مهارته وفروسيته. قالوا عنه: “ردت برمح الكرشمي على وليي الشارب وقضبان الذل على حبيبي”.
  • خضير الكراشمي: فارس من فرسان الكرشمة، عُرف بالكرم الشديد، وكان صحبًا لشريف مكة، وكتب عنه الشعراء أيضًا، ومنهم شعراء بني مطير.

أقسام قبيلة الكراشما

وتنقسم قبيلة الكرشمة التي يعود أصلها إلى قبيلة العتيبة العدنانية إلى قسمين من أقدم وأكبر العائلات العربية، ونذكرهما في الجدول التالي:

تنقسم عائلة الفايز إلى عدة عشائر اللواهيبة مقسمة إلى 5 أقسام
حامل الديون صاحب التعويض
ناقل مشترك تحمل ضوءًا ساطعًا
بالنعمة والحكم حاملة ملابس
حامل لعائلة طيبة
الناقل للصعر
صاحب العطاء

أسئلة مكررة

هل تعود قبيلة عتيبة نسبها إلى ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليهما السلام؟

نعم.

ما أشهر الفرسان الذين يتحملون اللوم؟

الفارس بن هذل اللومة.

هل يعتبر سعود بن رجاء من شعراء كراشما؟

نعم.