ما سبب تحريم بيع القطط؟ هل يجوز بيع القطط؟ حكم بيع القطط مفتي المملكة

لماذا يمنع بيع القطط؟ هل يجوز بيع القطط؟ يهتم الكثير من الأشخاص بمعرفة الأحكام الشرعية التي تدور حول التعامل مع الحيوانات في حدود البيع والشراء. وذلك حتى يتجنبوا أي شبهة قد يقومون بها بغير علم، ومن هذا المنطلق فإن مفتي المملكة وآراء الطوائف تعطيهم حكم بيع القطط.

لماذا يمنع بيع القطط؟

من أهم الأقوال في الدين الإسلامي ما يتعلق بالحيوانات التي كثيرا ما يضطر الناس إلى التعامل معها، وخاصة أصول البيع والشراء، وأيضا هل يجوز ذلك أم لا، وفي هذا السياق ذهب بعض العلماء إلى أن بيع القطط حرام، ولذلك نعرف سبب تحريم بيع القطط.

ويأتي جواب هذا الاستفسار من الحديث الذي يدل على تحريم بيع القطط، وهو “عن محمد بن مسلم المكي أبو الزبير قال: سألت جابراً عن ثمن الكلاب والقطط؟ قال: قال: وقد أنكر النبي صلى الله عليه وسلم ذلك. [رواه مسلمٍ].

وبناء على هذا الحديث الشريف ذهب جماعة من أهل العلم الذين يرون تحريم بيع القطط إلى أن السبب الاعتقادي للتحريم هو أن هذا الفعل ليس من المروءة بأي حال من الأحوال، وأنه يمكن مبادلة القطط دون حاجة إلى بيعها بالمال. .

حكم بيع القطط مفتي المملكة

وبعد النظر إلى حكم بيع القطط الذي نعلم تحريمه عند جماعة من أهل العلم الذين بينوا سبب التحريم، لا بد من معرفة هل المذهب المتبع في السعودية يتفق مع هذا الحكم أم لا، و وهذا ما يمكن معرفته من خلال الكشف عن حكم بيع القطط من قبل مفتي المملكة.

أعلن الشيخ عبد العزيز آل الشيخ مفتي المملكة العربية السعودية أن بيع القطط وكذلك الكلاب حرام ومحرم شرعا، حتى أنه وصف أن الأموال التي تأتي من بيع هذه الحيوانات ويعتبر الأكل غير المشروع لأموال الناس.

حكم بيع القطط على المذاهب الأربعة

وقد سبق أن بينا الجزء الأول في حكم بيع القطط، وهو النهي، وكشفنا، وهنا تجدر الإشارة إلى أن أهل العلم الذين يتبعون هذا الرأي هم الظاهرية بناء على الحديث المذكور، أما المذاهب الأربعة ; وكان علماء الحنفية والمالكية والحنابلة والشافعية من أهل العلم الذين ذهبوا إلى جواز بيع القطط.

أما هؤلاء فإن اعتمادهم على التحليل يرجع إلى أمرين: الأول أنهم يعتبرون بعض الأحاديث التي تحرم بيع القطط ضعيفة، وبالتالي لا يمكن مراعاتها عند إصدار الحكم الشرعي. والثاني أنهم فسروا كلمة “القطط” على أنها قطط الحيوانات المفترسة. يكتب.

فإذا كانت القطط التي تباع من النوع المنزلي أو المنزلي جاز بيعها، أما إذا كانت من النوع المفترس في ذلك الوقت فيسري عليها حكم التحريم.

هل يجوز شراء وتربية القطط؟

ونتطرق إلى جانب يتعلق بحكم بيع القطط وهو شرائها وتربيتها. وهنا يختلف الحكم باختلاف فئة العلماء التي يتبعها طالب الفتوى. أما لو كان على الرأي الأول في تحريم البيع لكان الشراء محرماً أيضاً، والعكس صحيح. فإذا كان الرأي المتبع الذي يبيح البيع، فإن الشراء مباح أيضا.

وإلى أي حد يصل المقال إلى خاتمته وخاتمته التي يعرف فيها جواز بيع القطط، مع التعرف على سبب تحريم بيع القطط؟ وبالنسبة للمقيمين في السعودية فقد أوضح لهم مفتي المملكة حكم بيع القطط.