هل ابن رشيد من قحطان؟ ابن رشيد من أي قبيلة؟

هل ابن رشيد من قحطان؟ ابن رشيد من أي قبيلة؟ عائلة آل رشيد هي إحدى العائلات الحاكمة لإمارة جبل شمر أو إمارة حائل، لأنها دولة تأسست عام 1834م في نجد بمدينة حائل، ولذلك فهي تحمل مساهمة في معرفة الأصل من عائلة الرشيد .

هل ابن رشيد من قحطان؟

تعتبر عائلة آل رشيد من العائلات الحاكمة لإمارة جبل شمر أو إمارة حقل والتي تأسست عام 1834م في نجد والتي تقع في مدينة حائل حيث أسسها عبد الله العلي الرشيد وأخيه عبيد العلي الرشيد.

ويعود نسب آل رشيد إلى جدهم الأكبر راشد بن خليل، خليل وعلي، ومنهم آل علي إخوة، وهم من آل جعفر من عبدة من قحطان، حيث انتقل عبدا جنوبا وانضم إلى قبيلة قحطان. شمر وشمر بطن من طيء.

ابن رشيد من اي قبيلة

وفي سياق تحديد ما إذا كان ابن رشيد من قحطان، يمكن القول أن آل الرشيد عائلة من قبيلة شمر، لأن قبيلة شمر تضم ثلاث عشائر رئيسية هي: عبدة، والأسلم، وزوبع. والجدير بالذكر أن قبيلة عبدة من شمر تنقسم إلى أربع عشائر منها آل جعفر ومنهم ابن علي وابن رشيد.

أفخاذ قبيلة شمر

وبعد النظر هل من ابن رشيد يمكن القول أن قبيلة شمر تنحدر من عشائر وعائلات عديدة، وهي معروفة بما يلي:

جسم الفخذين
سيجارة أو عاصفة فداغة وحياة وقتادة
عبد الدغيرات، الربيعة، اليحيى، آل جعفر
الأكثر أمانا وينقسمون إلى عائلة عيسى بن أجواد، وهم جزيل، سراي، بقر، مسعود، عيادة، بدر، وهب، قادر، زيد، حسن، طولة، كامل، صالح، مسعود، فايد، غرير، مناصير، كنفا، معاضيد، نفقان، حرار.

وحرص الكثيرون على معرفة هل ابن رشيد من قحطان؟ ابن رشيد من أي قبيلة؟ لأن عائلة الرشيد تعتبر من أقدم العائلات التي حكمت إمارة حقل في نجد، وينحدر منها الكثير من الحكام والأمراء.