مشاركون في قمة العشرين: أنظار العالم تتجه نحو "COP28"

أعرب المشاركون في القمة الثامنة عشرة لرؤساء دول وحكومات مجموعة العشرين عن تطلعاتهم لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28) الذي تستضيفه دولة الإمارات في نوفمبر المقبل.

وأكد المشاركون في تصريحات لوكالة أنباء الإمارات خلال فعاليات اليوم الختامي لقمة مجموعة العشرين في العاصمة الهندية نيودلهي، أن هذا الحدث العالمي الذي تقوده دولة الإمارات سيوحد الجهود للحد من عواقب التصدي للتغير المناخي.

وأشاروا إلى أن دولة الإمارات وضعت خططاً طموحة عززت مكانتها العالمية في إيجاد حلول فعالة تعالج تغير المناخ من خلال الحد من انبعاثات الكربون. وكانت أول دولة في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا تطلق مبادرة استراتيجية لتحقيق الحياد المناخي بحلول عام 2050.

قالت تريستين نايلور، أستاذ السياسة الدولية والتاريخ في جامعة كامبريدج، إن دولة الإمارات ستشهد حدثاً مهماً وضخماً هذا العام باستضافتها مؤتمر COP28 لمعالجة قضايا تغير المناخ.

وتابع نايلور: «خلال الأشهر المقبلة، ستتجه الأنظار كلها نحو دولة الإمارات العربية المتحدة لمعرفة ما سينتجه الحدث للتوصل إلى اتفاق لمواجهة التغير المناخي وإنقاذ العالم من عواقبه».

من جانبها، قالت ييشي سيلي، محررة أولى في صحيفة نيو إنديان إكسبريس، إن دولة الإمارات تعمل بشكل مستمر على تحقيق التوازن بين التنمية والاستدامة البيئية، وهو ما نتوقع رؤيته بشكل ملحوظ خلال فعاليات مؤتمر الأطراف (COP28) )) والذي سيقام في دولة الإمارات قبل نهاية العام الجاري.

وأضاف سيلي أن دولة الإمارات من الدول الرائدة في الاهتمام بالبيئة وتنمية مواردها الطبيعية، وتبني استراتيجيات تقوم على خلق مستقبل مستدام للحفاظ على البيئة، مشيراً إلى أن حكومة الإمارات تحرص على التنمية المستدامة من خلال التخطيط الاستباقي والتخطيط الاستباقي. العديد من المشاريع التي تم إطلاقها لتحقيق الأهداف المرجوة.

وتوقع سيلي أن تحقق دولة الإمارات إنجازات هائلة خلال استضافتها ورئاستها لمؤتمر الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة الإطارية بشأن تغير المناخ (COP28).

وقال باوان كومار شارما المستشار في “سانساد تي” أحد فروع البرلمان الهندي، إن دولة الإمارات تواصل جهودها الحثيثة محلياً وإقليمياً ودولياً لمعالجة ظاهرة التغير المناخي، ما يضعها في مكانة عالمية رائدة في الحركة العالمية. للعمل المناخي، بالتزامن مع استضافتها لمؤتمر COP28. “.

وأضاف باوان: «نتوقع أن تحقق دولة الإمارات المزيد من النجاحات والإنجازات في هذا الحدث العالمي الضخم، الذي سيسهم في تحسين العمل على خفض الانبعاثات والتكيف مع آثار التغير المناخي».