زلزال المغرب المدمر.. 5 أخبار زائفة عن الكارثة

لا تزال أصداء الزلزال المغربي المدمر تلوح في الأفق، بعد أن فوجئ مواطنو المملكة بهزة أرضية قوية بلغت قوتها 7.2 درجة على مقياس ريختر.

وتواصل الجهات المعنية تقديم المساعدة للمتضررين، كما تواصل رصد الخسائر البشرية والمادية بشكل مستمر.

ووسط اهتمام واسع بالحادث الأليم، تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي عددا من مقاطع الفيديو والصور إلى جانب بعض الأخبار مجهولة المصدر.

وتضمن ما تداوله المستخدمون بعض الأخبار الكاذبة، وهو ما حدده تقرير نشرته وكالة المغرب العربي للصحافة، على النحو التالي:

مباني الدار البيضاء تنهار

وتداول مستخدمون مقطع فيديو ادعى المشاركون فيه أنه مصور لحظة انهيار المباني بمدينة الدار البيضاء، إلى أن أوضحت الوكالة أن هذا مقطع قديم يصور انهيار المباني السكنية المتهالكة.

يعود هذا المقطع إلى شهر ديسمبر الماضي، ويصور لحظة انهيار مبنى بدرب مولاي الشريف بالدار البيضاء.

تضررت الموانئ والسفن

كما تداول مستخدمون مجموعة من الصور قالوا إنها توثق الأضرار التي لحقت بالمنشآت في الموانئ، بالإضافة إلى انقلاب عدد من السفن.

وكشفت الوكالة أن هذه اللقطات تعود إلى عام 2011، وهي توثق لحظة وقوع تسونامي عنيف ضرب ساحل توهوكو باليابان على المحيط الهادئ.

المرضى ينامون على أرضية أحد مراكز المستشفى

نشرت إحدى وسائل الإعلام صورة تزعم أنها ملتقطة للحظة استلقاء ضحايا الزلزال على أرضية مدخل المستشفى في انتظار دورهم، بسبب ضيق المساحة في قاعة العلاج.

وهو ما نفىه عبد الحكيم ميديز، المدير الجهوي للصحة بمراكش، بحسب ما أوردته الوكالة، مؤكدا أن مستشفيات المدينة تعمل بكامل طاقتها وتواصل استقبال المصابين، دون طاقتها القصوى.

نداء تحذير

وتداول مستخدمو مواقع التواصل الاجتماعي صورة منسوبة إلى إحدى وسائل الإعلام المحلية، تضمنت دعوة لجميع المغاربة إلى مغادرة منازلهم ليلة السبت هربا من خطر زلزال آخر.

وأوضحت الوكالة أن وسائل الإعلام لم تنشر هذا التحذير، وتم وضع شعارها بشكل احتيالي على البيان.

زيادة أسعار الركوب

وذكرت وسائل إعلام محلية أن مديري النقل العمومي بإنزكان أضافوا زيادة على سعر تذكرة الانتقال إلى مدينة تارودانت المتضررة من الزلزال.

ونقلت الوكالة عن مصدر مسؤول كشف أن القضية تتعلق بحادث فردي قام فيه سائق بنقل راكب على بعد 40 كيلومترا من محطة التاكسي، حتى طالب الراكب بأجرة إضافية.

يشار إلى أن المغاربة فزعوا من زلزال بقوة 7.2 درجة على مقياس ريختر نهاية مساء الجمعة.

أعلنت وزارة الداخلية المغربية، الأحد، أن عدد ضحايا الزلزال وصل إلى 2012 قتيلا، و2059 جريحا.