قبيلة يام وش يرجع؟ وما هي فروع آل يام؟

قبيلة يام ماذا تعود؟ ما هي فروع اليم؟ ولأن شبه الجزيرة العربية تحتوي على العديد من القبائل العربية المختلفة ذات النسب والأصول القديمة، فإن القبيلة هي منبع تفرعات العشائر والعائلات والعائلات، وتتخذ القبيلة مظلة للأسرة التي تنتمي إليها وتخضع لها وتلتزم بها. للأوامر والنواهي. ومن خلاله سنشرح أصل قبيلة يام ومن أين.

قبيلة يام وما يعود

يعود أصل قبيلة يام إلى قبائل الحاشدية-الحمدانية-السبيعية، ويعيش معظم أفراد عائلة يام في منطقة نجران وكذلك شمال اليمن، ويعود أصل القبيلة إلى يام بن زيد أصبع. بن دفع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جبران بن نوف بن حمدان بن مالك بن زيد بن كهلان من سبأ.

تعتبر قبيلة يام من أكبر القبائل الهمدانية التي تتواجد في منطقة نجران والربع الأسفل وأقصى شمال اليمن، إلى جانب بعض قبيلة اليام الذين يعيشون في البحرين والإمارات العربية المتحدة.

وتعتبر قبيلة وداع وقبائل آل كثير وقبائل حاشد وقبيلة دهم وقبائل بكيل وقبيلة أرحب سمن من القبائل الأقرب إلى عائلة يام من حيث النسب وفي العصر الحاضر يعيش أبناء القبيلة في المدن، إلا أن القليل منهم ما زال يعيش في قطر والكويت، وذلك بعد أن تركوا الحياة البدوية والبدوية. .

فروع اليم

الجواب على سؤال قبيلة يام يقودنا إلى الحديث عن فروع قبيلة يام. وتنقسم إلى فرعين رئيسيين، ومن كل فرع ينقسم إلى عدة عائلات وعائلات أخرى. ونوضح ذلك من خلال النقاط التالية:

  • الفرع الأول: فرع جشم، ومنه جاءت قبيلة آل مرة، وينقسم هذا القسم إلى 3 فروع وهم: (الهندي – الصقور – بني سلمان).
  • الفرع الثاني: فرع الذكور، ومنه تتفرع عائلة فاطمة. وهنا 3 قبائل من هذا الفرع: (قبيلة ربوع – قبيلة العجمان – قبيلة الولاء).

قبيلة يام السنية

في البداية اتبعت قبيلة يام وفروعها المذهب الإسماعيلي، وكان على رأس ذلك الزعيم الديني المكرمي “الضال ذو الأصل الهندي” في منطقة نجران، وتأثر سكانها بطبيعة المنطقة. معزولة عن بقية المناطق الأخرى في المذهب والعادات والأخلاق، وما زال الكثير منها محتفظاً بهذه الخصائص إلى وقتنا الحاضر.

وبقيت آل يام على المذهب الإسماعيلي حتى قبض الإمام عبد العزيز بن محمد بن سعود على جماعة من القبيلة في منطقة بين القويعة والنفوث تسمى “قدالة”. تأثرت عائلة الأعراجة بالدعوة السلفية للإصلاح، وأصبح من دعاة التوحيد بعد خروجه من السجن.

وبعد ذلك نزل الأمير مجهود إلى شمال وادي نجران مع بعض الدعاة العلميين الذين أرسلوا إلى آل اليم، وكان ثلاثة فروع للقبيلة يعتنقون المذهب السني وهم: (الرشيد – الفهاد – الأعرج)، و وظل المطلق والفتيح على المذهب الإسماعيلي، واتفق الملك عبد العزيز بن عبد الرحمن آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية، مع القبيلة على عدم تغيير شعائرهم الدينية أو المذهب الذي يتبعونه للتصدي له.

اسلام قبيلة يام

تجدر الإشارة إلى أن الصحابي خالد بن الوليد هو الذي دعا قبيلة يام إلى اعتناق الدين الإسلامي، واستمر في دعوتهم لمدة 6 أشهر، إلا أنهم رفضوا اعتناق الإسلام، وفي نفس الوقت وتزايدت قوة قبيلة همدان في جنوب الحجاز، وكان ذلك بعد أن انتصرت قبيلة همدان على قبيلة مراد في موقع المكب.

فأمر رسول الله – صلى الله عليه وسلم – علي بن أبي طالب – رضي الله عنه – أن يذهب إلى خالد بن الوليد الحجتي ويدعو القبيلة معه إلى الإسلام، ولكن تردد في البداية ثم ذهب إلى القبيلة وصلى صلاة الصبح مع المسلمين معه، وقرأ كتاب الله، وعن أهل القبيلة نجح في إسلامهم في نفس اليوم وجاء بالبشرى من تحولهم إلى النبي.

أسئلة مكررة

كم عمر شيخ الفرع الأول لقبيلة يام فرع جشم؟

وشيخ فرع جشم هو ابن منيف.

أشهر شيوخ قبيلة يام؟

الشيخ محمد بن سرار اليامي، ومسعود بن العرجاني، وسعيد بدوي المري، والداعية متعب العجمي.

هل يعيش أفراد عائلة يام في قطر؟

نعم.