القباع وش يرجعون؟ وما هو أصل عائلة القباع؟

ماذا ستعود الكعبة؟ ما هو اصل عائلة القباع ؟ تعددت الأسئلة من الأفراد المهتمين بالبحث في تاريخ القبائل عن نسبهم ومكان ولادتهم، وكذلك القبائل القديمة التي سكنت شبه الجزيرة العربية وانتقلت من مكان إلى آخر حسب الظروف التي مرت بها ولذلك فهو يساهم في معرفة مصدر الكعبة وما هو أصل هذه العائلة، بالإضافة إلى توضيح أهم المعلومات عنها أدناه.

إلى ماذا سيعودون؟

يعود أصل عائلة القباء إلى قبيلة بني مخزوم، وهي من القبائل المهمة خاصة في تاريخ المملكة العربية السعودية وبشكل عام في الجزيرة العربية، وذلك لأن هذه القبيلة مشهورة بعظمائها سمعة وتاريخ عظيم.

وقد خلد هذا التاريخ العديد من أسماء آل القباء، خاصة عندما وقفوا بجانب الملك عبد العزيز آل سعود وأيضا في المعارك المتعلقة بتوحيد المملكة العربية السعودية وغيرها من المواقف التي لا نعرف عظمتها من هذه العائلة.

اصل عائلة الكعبة من وين

ومن خلال المساهمة في التعرف على القباء ومن أين ينحدرون يمكن معرفة أن أصل عائلة القباع يعود إلى منطقتي حائل وبريدة، وهما منطقتان في المملكة العربية السعودية، لأنهما ينتميان إلى هذه المناطق. كانت تعرف سابقاً باسم شبه الجزيرة العربية.

كما اشتهرت هذه القبيلة بأسماءها وشخصياتها المشهورة في العديد من المجالات المختلفة، منهم أطباء وضباط ومهندسون، عملوا في مجال التعليم وشغلوا العديد من المناصب المتميزة في المملكة.

قبيلة بني مخزوم

وفي سياق المساهمة في معرفة إجابة الكعبة وأين يعودون يمكن القول أن أصل قبيلة بني مخزوم يعود إلى قريش وهم من قبيلة كنانة كما هم المتصل مخزوم بن يقطة بن مرة بن كعب بن لؤي بن غالب بن فهر بن مالك بن قريش بن كنانة بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان ابن سيدنا إسماعيل بن سيدنا إبراهيم عليه السلام كلاكما.

واشتهرت هذه القبيلة بكونها إحدى أقوى ثلاث قبائل كانت موجودة قبل وجود الإسلام، إلى جانب قبيلتي بني هاشم وبني أمية. كما تنحدر منها شخصية عمرو بن مخزوم الجد الأول للقبيلة. وقد ورد في كتب التاريخ أن قبيلة بني مخزوم كانت من القبائل التي عارضت انتشار الدين الإسلامي.

لكن المسلمين صلوات الله عليهم تمكنوا من القضاء على كثير من أبنائهم مما أدى إلى إضعاف القبيلة بعد أن قيل عن مدى قوتها، ولكن لم يقف شيء في طريق رسالة رسول الله صلى الله عليه وسلم. المسلمين، فاعتمدت عليه قبائل بدوية كثيرة.

أسئلة مكررة

من هو أشهر شخصية قبيلة بني مخزوم التي تنحدر منها عائلة الكعبة؟

الرفيق خالد بن الوليد رضي الله عنه، الملقب بسيف الله المسلول.

هل هناك عائلات تسمى الكعبة تابعة لقبيلة العتيبة؟

نعم يتواجدون في الدوادمي ويختلطون بأبناء قبيلة بني مخزوم.