الهويريني وش يرجعون؟ وما هو نسب عائلة الهويريني؟

ماذا يعودون؟ ما هو نسب عائلة هوايريني؟ يطرح سكان المملكة العربية السعودية هذه الأسئلة من منطلق رغبتهم في معرفة أكبر قدر من المعلومات عن هذه القبيلة التي تضم العديد من الشخصيات في المجتمع السعودي، ومن خلال اليوم سنتعرف على إجابات هذه الأسئلة بشكل كامل، مع توضيح كل ما هو متاح . معلومات عن قبيلة الهويريني .

كيف يعودون؟

تعتبر الهويريني من القبائل العربية المشهورة في المملكة العربية السعودية والتي تتواجد في المنطقة الشمالية تحديداً، وتعرف هذه القبيلة بأخلاقها النبيلة وطبيعتها الطيبة، وقد ورد أنها كانت تتنقل بين القبائل بسبب وحدثت بينهم نزاعات قبلية، ونجد أن أصل هذه القبيلة يعود إلى سليمان الخنيني الملقب بالحويرين، وينتهي نسبه إلى عدنان.

والجدير بالذكر أن هذه القبيلة تتميز بوجود عدد كبير من الصحابة المرتبطين بها، ومن هؤلاء الصحابة (حنظلة بن ربيع الأسيدي التميمي – الأقرع بن حابس المجاشع). (ط التميمي – القعقاع بن عمرو التميمي)، وتوزعت فروع هذه القبيلة في أماكن كثيرة في الجزيرة العربية واستقرت في المملكة العربية السعودية.

نسب عائلة هويريني

ويعود نسب آل الهويريني إلى القبائل العدنانية التي استقرت في شبه الجزيرة العربية منذ عصور ما قبل الإسلام، كما يعود نسبهم أيضا إلى بني تميم من العرب العدنانيين الذين ارتبط بهم بعض الصحابة المذكورين. .

تعود قبيلة آل الهويريني التاريخية إلى ناصر الفهدي، وتعتبر القبيلة من أشهر القبائل العربية التي ارتبطت بسليمان الخنيني وعاشت في المملكة العربية السعودية. ويمكن القول أن جواب سؤال الهويريني وما يرجعون إليه، ونسبهم يعود إلى بني تميم بن مر بن إد بن طبخة بن إلياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان.

موقع قبيلة هوايريني

تنقلت قبيلة الهويريني بين مناطق عديدة بحثا عن مصادر الرزق وعوامل أخرى. وموطن قبيلة الهويريني هي مدينة عنيزة وهي إحدى البلدات المرتبطة بمدينة القصيم في المملكة العربية السعودية.

جدير بالذكر أن سليمان الخنيني جاء من مدينة القفار بمنطقة حائل وتقع منطقة القفار جنوب شرق حائل. ثم انتقل جد قبيلة الهويريني من حائل إلى عنيزة ومن ثم إلى قرية العوشازية، وكان ذلك بسبب بعض الخلافات العائلية.

كما نجد أن مدينة عنيزة التي انتقلت إليها هي عاصمة منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية ولها أهمية تاريخية كبيرة منذ القدم. ونجد أن عنيزة تقع في وسط هضبة نجد التي تقع شمال المملكة العربية السعودية. ويذكر أن الرمال التي تحيط بعنيزة تسمى رمالاً. تراجع.

أما منطقة حائل التي غادرتها القبيلة فهي حاليا مدينة إدارية تقع في شمال غرب المملكة العربية السعودية. تم تقسيم مدينة حائل إلى 8 إمارات، واشتهرت المدينة بالشاعر العربي الجاهلي حاتم الطائي الذي عرف بكرمه وكرمه، ونجد أن من أبرز معالمها ما حائل تشتهر المنطقة التي اتجهت إليها قبيلة الهويريني منذ القدم باحتوائها على جبال سلمى وأجا.

أبرز شخصيات الهويريني

وفي سياق الإجابة على سؤال الحويني وأين يعودون سنتعرف على المعلومات التالية عن أبرز شخصية الحويني عبد العزيز الحويني:

  • شغل عبدالعزيز الهويريني العديد من المناصب الحكومية الكبرى في المملكة.
  • في 20 يوليو 2017، أُعلن عن تعيين عبد العزيز الهويريني مديراً عاماً لهيئة الأبحاث في المملكة العربية السعودية.
  • ويعتبر المنصب الذي يشغله عبدالعزيز الهويريني من المناصب الخطيرة في المملكة، حيث يتضمن العديد من المسؤوليات.
  • وسبق أن تعرض عبد العزيز الهويريني لمحاولتي اغتيال، الأولى كانت عام 2003م.