آل سعود وش يرجعون؟ وما هو أصل قبيلة آل سعود؟

آل سعود وإلى ماذا سيعودون؟ ما هو أصل قبيلة آل سعود؟ وأهم ما يتحدث عنه بعض السعوديين هو من خلال انتشارهم في دول المملكة العربية السعودية. وهم من أبرز العائلات السعودية المتواجدة في مختلف البلدان، ولهم تأثير واضح ومهم في الحفاظ على أراضي المملكة، ولهذا يشرفنا الحديث عن هذه العائلة والتوضيح عن أصلهم وإلى إلى أي القبائل ينتمون.

آل سعود وأين سيعودون؟

الحديث عن آل سعود ومن أين أتوا يضطرنا إلى فحصهم بعناية حتى نعود إلى قبيلتهم، ومن خلال بحثنا الدقيق وصلنا فعلا إلى قبيلتهم التي تعود إلى محمد بن سعود بن مقرن الجد الأكبر .

وقبيلتهم هي بني حنيفة، وهي العشيرة التي ينتمي إليها الجد الأكبر، وتمتد شجرة النسب إلى قبيلة بكر بن وائل، وجده ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، وهو جد العرب. من ذرية إسماعيل بن إبراهيم عليه السلام.

ومن هنا يمكننا أن نوضح أن عائلة آل سعود ترجع إلى قبيلة بكر، وهي قبيلة كانت مشهورة جداً في عصر ما قبل الإسلام خلال الحرب التي اندلعت بينهم وبين قبيلة تغلبن والتي كانت تسمى حرب البسوس.

من هو محمد بن سعود؟

محمد بن سعود هو الجد الأكبر لعائلة آل سعود، وهو مؤسس الدولة السعودية الأولى وأول من وصل إلى مرتبة ملك في الأسرة، حيث تولى ملكية الدرعية بعد زيد بن مرخان، وكان ذلك وذلك سنة 1139هـ، واستطاع أن يوسع علاقاته مع القبائل وتحالف مع محمد بن عبد الوهاب، وهو إمام في توسيع دائرة الدولة السعودية الأولى.

وتبعه تركي بن ​​عبد الله بن محمد آل سعود وتولى مهمة بناء الدولة السعودية الثانية سنة 1240هـ في نجد وعاصمتها الرياض، ثم سيطر عبد العزيز آل سعود على الرياض بالكامل بعد تأسيس الدولة السعودية الثالثة والتي وتستمر حتى الوقت الحاضر، ويحكمها أبناء الملك عبد العزيز على التوالي.

من أين عائلة آل سعود؟

الحديث عن آل سعود وأين يعودون، أتاح لنا الفرصة لمناقشة كل ما يتعلق بهذه العائلة، بما في ذلك البلدان التي يعودون إليها، ولا يمكن تحقيق ذلك إلا من خلال النسب.

ويعود نسب العائلة إلى بني حنيفة الذين تمكنوا من إنشاء دولتهم الخاصة في وادي حنيفة الموجود حالياً في الرياض، وهو أول مكان سكنه أجداد العائلة لدخول الإسلام.

ثم تلتها إقامة بكر بن وائل التي كانت في جنوب العراق، وكان ذلك بعد إسلامه، وفي سنة 850هـ انتقل جد محمد بن سعود مانع المريدي إلى الدرعية التي أسسها، وأطلق عليها هذا الاسم بعد تأسيسها نسبة إلى الدروع.

لكن حفيد محمد رافقها، وانتقلوا جميعا إلى الصحراء بعد توليه الحكم، ثم انتقلوا إلى نجد وقت قيام الدولة السعودية الثانية، وبعد انهيارها تركوها وعادوا مرة أخرى تأسيس الدولة السعودية الثالثة.

شجرة عائلة آل سعود

وتظهر شجرة عائلة آل سعود جميع أفرادها من الملوك والحكام. وتولى السلطة حتى الآن نحو 7 من أبنائه. تُعرف الأسرة الحاكمة في المملكة العربية السعودية حاليًا باسم بيت 7000 أمير. وهي من أكبر العائلات ذات الأصول العريقة الأصيلة في المملكة العربية السعودية. إنها عائلة الملوك والحكام. وحتى الآن يرث أبناؤها السلطة.

هل آل سعود عائلة عنوز؟

ومن الأقوال التي تنتشر عن آل سعود أنها عنوز، وبعض المعلومات عن هذه المقولة كانت في أنساب آل سعود، حيث قيل أن للأسرة واجبات كثيرة لا علاقة لها أنوز.

هل آل سعود من قريش؟

قبيلة قريش هي القبيلة التي ينحدر منها سيدنا محمد صلى الله عليه وسلم، وتنتهي خطوطها بمضر بن نزار بن معد بن عدنان، ولكن مما وضحناه عن آل سعود وماذا يفعلون وبالعودة إلى أن النسب ينتهي بربيع بن نزار بن معد بن عدنان وبالثناء عليه يمكن أن يكون واضحا أن آل سعود لا علاقة لهم بقريش، وما هي نقطة الالتقاء بين العائلتين حيث أنهما وهم من نسل عدنان.