خبير جزائري لـ"": الإمارات تحظى بدعم كبير لتنظيم COP28

اعتبر الخبير الاقتصادي الجزائري مراد كواشي قرار اختيار الإمارات لاستضافة قمة المناخ COP28 “قرارا جيدا” في ظل الجهود التي تبذلها الدولة لحماية المناخ وتمويل العمل التطوعي والإنساني على مستوى العالم.

وأضاف كواشي في تصريحات لـ«» أن الإمارات تحظى بدعم كبير سواء من الولايات المتحدة أو الدول الأوروبية أو الأمم المتحدة أو حتى الدول الآسيوية، لإنجاح هذه القمة، مشيراً إلى جهودها في تعزيز السلام وإحياء السلام. الأمن على المستوى العالمي ومحاربة كافة الآفات سواء من الفقر أو الأمية أو الأمراض الخطيرة وغيرها.

ويرى الخبير الاقتصادي الجزائري أن هناك دعما رسميا وشعبيا كبيرا لدولة الإمارات في مهمتها باستضافة القمة، لافتا إلى أن الإمارات تستحق احتضان هذه القمة بشكل كامل نظرا لدورها المحوري في معالجة مختلف القضايا السياسية والبيئية والإنسانية.

وقال كواشي إن الجزائر بدورها من أبرز المرحبين بقرار منح الاستضافة للإمارات، موضحا أن الجزائر تدعم موقف الإمارات نظرا للعلاقات الوثيقة بين قادة البلدين.

وأضاف أن هناك تشاوراً واتفاقاً دائماً حول مختلف القضايا الدولية، وأوضح أن هناك تعاوناً اقتصادياً ومشاريع كبرى بين البلدين.

وبخصوص جهود الجزائر لمكافحة التغير المناخي، قال كواشي إن الجزائر دولة قوية تزود الاتحاد الأوروبي بكميات كبيرة من الغاز، حوالي 10% من احتياجاتها من الغاز الطبيعي، وهي ثالث أكبر مصدر للاتحاد الأوروبي.

وأوضح أنه في إطار الالتزام بمبادئ التنمية المستدامة في الجزائر، وضعت البلاد الآن خطة استراتيجية رفيعة المستوى للاعتماد على الطاقة البديلة والمستدامة.

وتابع: “إن هذه الخطة والاستراتيجية للتحول إلى الطاقة النظيفة تعتمد على استخدام ما يعرف بـ”مزيج الطاقة” وهو استخدام الطاقة البديلة الصديقة للبيئة مثل الطاقة الشمسية، خاصة وأن الجزائر، أي تعتبر أكبر دولة عربية وإفريقية من حيث المساحة، وتمتلك صحراء كبيرة جداً يمكن إنتاج الطاقة الكهربائية فيها من خلال استخدام الطاقة الشمسية وحتى تصديرها إلى أوروبا.

وأضاف: «هناك مشاريع لإنتاج الهيدروجين الأخضر إضافة إلى طاقة أخرى صديقة للبيئة»، موضحا أن هناك تعاونا مشتركا بين الجزائر والإمارات فيما يتعلق بخطط التحول إلى الطاقة المتجددة في البلدين من خلال الاعتماد على الطاقة البديلة والمستدامة. . والطاقة الصديقة للبيئة.