الوادعي وش يرجعون؟ وما هو نسب عائلة الوادعي؟

ماذا يعود الوادي؟ ما هو نسب عائلة الوداعي ؟ وهي من العائلات التي تركت بصمة كبيرة في المملكة العربية السعودية، ولها العديد من الإنجازات التي جعلت عدد كبير من أبنائها الكرام سبباً في اهتمام الكثيرين بالقبيلة والبحث عن أصلها، و ومن خلاله سنشرح قبيلة القبيلة وأصلها وشجرة العائلة بأكملها كما ذكر المؤرخون في المقال القادم.

الوادعي وماذا سيعودون؟

الوداعي من العائلات التي لها مكانة وشهرة لدى السعوديين، وتعود إلى قبيلة ربيعة، وهي من العائلات التي اشتهرت في المملكة منذ القدم وليس مؤخراً، ولأبنائه العديد من الإنجازات في مختلف التخصصات، وأشهرها المجالات الاجتماعية والاقتصادية.

وظهر أثر الإنجازات التي حققها أبناء القبيلة في المملكة وقت تأسيسها، وأيضا في كثير من الأمور المتعلقة بمكانتها الاقتصادية بين الدول الأخرى في المنطقة العربية.

أصل عائلة الوداعي

إن معرفة هوية الوداعي وأين يعودون هي فرصة للتعرف على أصله الذي يعود إلى أقاصي اليمن، حيث يتواجد العديد من أفراد العائلة في مناطق مختلفة، بما في ذلك صنعاء ونجران، العسير وظهران الجنوب ومناطق أخرى.

كما أن هناك عدداً من أفراد الأسرة الذين عادوا إلى نجد، وهذا العدد كبير مقارنة بغيرهم في الدول الأخرى، ويمكن أن يصل إلى 25 ألف شخص.

نسب عائلة الوداعي

معرفة نسب العائلة من أهم ما يجب معرفته عنها لأنها تلعب دوراً في معرفة العادات والتقاليد التي تتبعها، وكذلك السلوك الذي تشتهر به، ويعود نسبها إلى آل – وادي.

هو وداع بن عمرو بن عامر بن نشيج بن دفع بن مالك بن جشم بن حاشد بن جشم بن حيران بن نوف بن حمدان بن مالك بن زيد بن أوصالة بن ربيعة بن الخيار بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ.

شجرة عائلة الوادعي

تنحدر من هذه القبيلة عائلتان، وتنحدر كل عائلة من عدد كبير من العائلات الأخرى. وفيما يلي وبناء على توضيح الوادعي وما أشاروا إليه سنعرض الأقسام وشجرة العائلة:

  • فرقة ظهران الجنوب: وتضم آل رشيد، والسيار، والسهامي، والمحاذي، والمؤنس، والزاهر، وعلي بن محمد، والجبير، والثابت.
  • قسم نجران: ويضم الجعرة والعامرات والزريع والشقيح وبني حشيش.

تعتبر عائلة الوداعي من أكبر العائلات في مختلف أنحاء المملكة العربية السعودية، والعيش معهم يمنح الفرصة لتعلم كل ما يتعلق بالمبادئ والأخلاق الحميدة، كما يتيح الفرصة لمعرفة كيف يمكن أن يكون الإنسان تهذيب أخلاقه وتعامله مع من حوله، فهذه من صفاته الشخصية.