الكويكبي وش يرجع؟ وما هو نسب قبيلة الكويكبي؟

إلى أي كويكب ستعود؟ ما هو نسب قبيلة الكويكبي؟ وهي من القبائل العريقة التي ينتشر أفرادها على نطاق واسع في المملكة العربية السعودية، ولها عدة صفات حميدة تشتهر بها مما جعل الجميع مفتونين بها، وهي من القبائل المعروفة في السعودية وأشهر من القبائل الأخرى. وسنقدم أهم المعلومات عنها وكل ما يتعلق بقبيلتها وعشائرها من خلال المقال التالي. .

سيعود الكويكب

قبيلة الكويكبي من أشهر القبائل في المملكة العربية السعودية، وانتشار أفرادها وحصولهم على مكانة مرموقة وتبوؤهم مناصب رفيعة هو ما جعل الكثير ممن يريدون التعرف على الكويكبي وما هو عليه يعبر من خلال.

وبحسب ما ورد في كتب العلماء والمؤرخين، فقد أشاروا إلى أنها ترجع إلى قبيلة الرويلي التي ترجع إلى قبيلة عنزة، وهي من أكبر وأشهر القبائل العربية، وهذه القبيلة هي سميت بهذا الاسم لأن أهلها يركضون بسرعة. وكانت تسمى سابقاً بأحمر النوازير، وهو الاسم الذي يدل على… لشجاعتها.

أصل قبيلة الكويكبي

وعند سؤال الكويكبي وما هو أصل القبيلة، تم الكشف عن أصل القبيلة في الكتب التي تناولت أبرز وأهم المعلومات عن هذه القبيلة، وأشاروا إلى أن أصلها يعود إلى آل قبيلة رولا.

هذه القبيلة التي استقر أفرادها في شمال الجزيرة العربية، بعد استكمال الهجرة من نجد، وتعتبر هذه القبيلة من أكبر القبائل التي تشتهر بقبيلة عنزة، وتنسب إلى دانة مسلم، وهم ويمثلها بكر وبقية دانة مسلم.

نسب قبيلة الكويكبي

كما أعلن العلماء عن نسب القبيلة، مع شرح الكوكبي وما يعود به، لأن نسبهم يتميز بالسمعة الهائلة التي يتمتع بها الأبناء حتى وقتنا الحاضر.

وبحسب ما ورد يعود النسب إلى الجد الأكبر زايد بن الجلاس بن مسلم بن بكر بن وائل بن قاسط بن أحنب بن عفصي بن ضمي بن جديلة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن عدنان بن إسماعيل.

عشائر قبيلة الرولة

وبما أنها القبيلة التي تنتمي إليها عائلة الكويكبي، فمن الجيد معرفة العشائر التي تنتمي لهذه القبيلة، ومعرفة عددها، ومن خلال الجدول التالي سوف نعرضها:

عدد العشائر اسماء عاشور
5 عشائر عشيرة دغمان
عشيرة الفرج
عشيرة الكواكبية
عشيرة المراد
عشيرة القعقاع

مميزات قبيلة عنزة

والصفات التي يعرف بها أفراد هذه القبيلة هي من السمات المميزة التي أعطتهم المكانة التي يتمتعون بها حاليا بين مختلف الناس ومختلف أفراد القبائل الأخرى.

ويتميزون بالشجاعة والقوة، كما يشتهرون بالكرم، وهو من أبرز الصفات التي اشتهروا بها، وانتقلوا بها في كثير من المناطق التي انتقلوا وعاشوا فيها، كما كانوا في البداية انتقل من نجد ليستقر في شبه الجزيرة العربية.

وبشجاعتهم تمكن أبناء القبيلة من هزيمة جميع العشائر التي كانت موجودة في الماضي، ومن ثم توجهوا إلى الأراضي السورية، بهدف التواجد في أماكن تتميز بالأراضي الخصبة لغرض الزراعة والمياه. كما تميزوا بعلاقات قوية وجيدة مع الدول المستعمرة، في الوقت الذي كانت الدولة تحكم فيه.

وفي الرد على الكويكبي وما يعود إليه تبين أن هذه الأسرة من أبرز وأهم الأسر في المملكة العربية السعودية، وأنها تتمتع بالعديد من الخصائص التي ميزها أبناؤها عن أبناء مختلف القبائل الأخرى.