الناشري وش يرجع؟ وما هو نسب عائلة الناشري؟

ماذا يعود الناشر؟ ما هو نسب عائلة النشيري ؟ وباعتبار أن عائلة الناشري من أشهر العائلات في المملكة العربية السعودية، نجد أن هناك أسئلة حولها، واليوم سنقدم لكم إجابات الأسئلة التي تم طرحها، بالإضافة إلى ذلك لعرض أصل الأسرة وأشهر شخصياتها.

من أبرز شخصيات عائلة النشيري عبدالله الناشري
أين تسكن عائلة النشيري؟ في العديد من مناطق شبه الجزيرة العربية، وخاصة المملكة العربية السعودية

ماذا سيعود النشري؟

ويعود أصل عائلة الناشري إلى قبيلة بني أسد الخزامية، وتتفرع تلك القبيلة العدنانية من الأصل الذي ينتمي إليه رسول الله صلى الله عليه وسلم. وهذا ما يجعلها من أقدم القبائل التي تواجدت في شبه الجزيرة العربية قبل ظهور الإسلام، علماً أن علماء الأنساب أكدوا أنها من خندق المدارية العدنانية، لأنها تجتمع في وادي قانونونة.

نسب عائلة النشيري

من الأمور المهمة التي يتساءل عنها البعض عند حصولهم على معلومات عن عائلة معينة هو نسب تلك العائلة، ومن هنا نجد أن نسب عائلة الناشري يعود إلى قبيلة بني أسد المعروفة في شبه الجزيرة، وتعتبر تلك الأسرة من أعظم الأسر الحضارية.

وتحديداً، يعود هذا النسب إلى بني نشرة بن نصر بن سواع بن سعد بن مالك بن ثعلبة بن دودان بن أسد بن خزيمة بن مدركة بن إلياس بن مضر بن نزار، حيث ينتهي نسبهم إلى معد بن عدنان، أحد من ذرية سيدنا إسماعيل أنا سيدنا إبراهيم عليهما السلام. .

أصل عائلة الناشري

وفي ضوء الإجابة على سؤال الناشري نجد أن مكان إقامة عائلة الناشري هو في مناطق وادي قانونة وبئر الغماد والقوز بالإضافة إلى منطقة القنفذة والليث وغيرها من المناطق. . المذكورة في كتب أخرى .

ومن الجدير بالذكر أن هناك العديد من الأقارب والأشخاص الذين ينتمون إلى تلك القبيلة في منطقة تسمى تهامة في بني كنانة، ويشكل هذا التقسيم الكبير للعائلة مناطق مختلفة من المملكة العربية السعودية، مما جعل تنوعهم الثقافي كبيراً.

كما نجد أن هذه العائلة قادرة على تغطية مساحة كبيرة من أراضي المملكة التي أقامت فيها منذ فترة طويلة، ويعود ماضيها إلى زمن مشاركتها في المعارك القديمة، بشكل جيد- شجاعة وشجاعة معروفة لم يغفلها التاريخ.

والمعارك المذكورة سببها الموقع الجغرافي ونفوذ القبيلة الكبير وذلك لكثرة الغنائم التي جعلت المنطقة التي يسكنونها من أغنى المناطق، وعلى هذا فقد اشتهرت العائلة بكثرة الأغنام. والماشية والإبل بالإضافة إلى الأراضي المزروعة.

ومن الأمور المعروفة عن القبيلة قديما القدرة على اقتناء العتاد لنحو 3000 مقاتل، وكانوا أكثر حلفاء بني العمرو من أبناء عمومتهم كنانة ضد أعداء البؤس، ومن بين الأساطير التاريخية وكانت المعارك التي خاضوها هي معاركهم مع الأتراك العثمانيين.

بطون قبيلة النواشر

ولقبيلة النواشر فروع عديدة أبرزها ما يلي:

  • عشيرة الفوز: ومن فروعها (المحاسنة – العبد الكريم – الجعدة – آل سلمان).
  • قبيلة القنفذة : ويأتي منها ( العطفة – الشيبة – الزحمة – ربيعة – الشطارية – الشقاوية – الجمعة )
  • عشيرة عسير: وتضم (آل مبارك – العدوين – العقلة).
  • عائلات: ومنها (القهمان – الخباء – الصوابية – الحمود – الصفاوين).

أشهر شخصيات عائلة النواشر

وفي النقاط التالية سنتعرف على أسماء أبرز شخصيات عائلة النواشير، وذلك في سياق تقديم الإجابة على سؤال النشيري: ما أصله؟

  • محمد الناشري.
  • حسن الناشري.
  • الفنان أحمد الناشري.
  • يسري محمد الناشري.
  • دكتور. علي محمد الناشري.
  • عمار فوزي بن محمد الناشر.
  • محمد عبدالله مرعي الناشري.

تعتبر عائلة الناشري من أكبر العائلات في المملكة العربية السعودية، ومعرفة المعلومات المحيطة بها من الأمور المهمة التي يحرص عليها معظم سكان المملكة.