أصل عائلة المولد وش يرجعون من اي قبيلة

أصل عائلة المولد ومن أي قبيلة ينتمون؟ من أين أتت قبيلة المولد؟ حيث تحتوي شبه الجزيرة العربية على عدد كبير من العائلات المشهورة، ويهتم أفراد كل عائلة وقبيلة بمعرفة أصل عائلاتهم؛ لذلك سنشرح من خلاله الميلاد ومن أين أتوا والقبيلة التي ينتمون إليها.

أصل عائلة المولد ومن أي قبيلة ينحدرون

وقد ذكر المؤرخون وعلماء الأنساب أن أصول عائلة المولد تعود إلى قحطان الخولانية، وينسبها البعض إلى قبيلة النوبة التي تعتبر من أشهر القبائل في شبه الجزيرة العربية. أصل العائلة محير لكثير من الباحثين.

وينسب بعض المؤرخين عائلة المولد إلى قبيلة عدنان التي يعود نسبها إلى سيدنا نوح -عليه السلام- ولكن يختلف المؤرخون في نسبها لكثرة فروعها، وتتمتع القبيلة بتاريخ مشرف ومشرق . لأن أفراد الأسرة كانوا مخلصين للغاية وكرماء في العطاء للمحتاجين.

هل المولد القحطاني أصله؟

ومن خلال البحث الذي تم على أصل قبيلة المولد يمكن الإجابة هل هي قحطانية أم لا، ويمكن القول نعم هي قحطانية في الأصل ومن الخولانية، وهذا مخالف للقبيلة. التي ينسبها البعض إليها وهي قبيلة النوبة.

أصل قبيلة المولد من أين

ويعود أصل قبيلة المولد إلى زبيد باليمن من مديرية مسروح حرب، أي أنها ترجع إلى أصلها فرعا من حرب، وتندرج تحتها فروع حرب أخرى مثل زبيد الشام، زبيد الشيخ، وآخرون.

بينما في بداية القرن التاسع عشر اضطرت قبيلة المولد للهجرة، وذلك ناشئ عن الظروف السيئة التي شهدتها المنطقة خلال هذه الفترة من الصراعات والاضطرابات بين الحكام والأمراء، ولعب الوضع المعيشي دوراً كبيراً في لظروف التصحر والجفاف في منطقتهم، وهاجروا إلى مصر وبعض دول الخليج، وهاجر البعض الآخر إلى إثيوبيا، والسودان، والمغرب العربي.

لماذا حصلت قبيلة المولد على هذا الاسم؟

وفي سياق معرفة أصل عائلة المولد ومن أي قبيلة ينحدرون تجدر الإشارة إلى أن الأحاديث تختلف في أصل تسمية القبيلة بهذا الاسم. وذكرت معظم الأحاديث أنها سُميت لكثرة ولائها للقبائل العربية، وذكرت أحاديث أخرى أنها سُميت لكثرة الموالين لها.

لكن لو رجعنا بالزمن يمكن القول أن كلمة المولد تعني ملك القبيلة، أي ملك القبيلة، لكن في أيام قبيلة حرب لم يستخدموا كلمة عبد بل تم استخدام كلمة المولد بدلا من ذلك.

وفي الآونة الأخيرة، عانت عائلات قبيلة المولد من مشاكل مع المملكة العربية السعودية، بسبب موافقتهم على الجنسية السعودية والتجنس. وجاءت هذه المشاكل على خلفية من طالب بترحيلهم من الأراضي السعودية على اعتبار أنهم يشكلون خطرا على الهوية العربية القديمة.

أبرز شخصيات عائلة المولد

وخرجت من عائلة المولد العديد من الشخصيات البارزة، التي لها دور بارز ومهم في المجتمع، ولها أهمية كبيرة وكبيرة بين القبيلة. ومن أبرز هذه الشخصيات ما يلي:

  • الشيخ راجح بن مفتاح المولد الحربي.
  • مولد مؤيد بن سعد بن مبارك الحربي.
  • الشيخ براك بن بركي الحسون المولد الحربي.
  • الشيخ هزاع بن مفتاح المولد الحربي.
  • الشيخ عطية بن عوض أبو زهيرة المولد الحربي.

عائلة المولد هي إحدى العائلات التي تندرج تحت قبيلة قحطان الخولاني المنتشرة في شبه الجزيرة العربية. ويتميزون ببشرتهم الداكنة وملامحهم الحادة، كما أنهم يتمتعون بالعديد من السمات الجيدة التي تجعلهم مميزين بين العائلات الأخرى.