أصل عائلة الزعاق من اي قبيلة؟ الزعاق وش يرجعون؟

اصل عائلة الزعاق من أي قبيلة؟ إلى ماذا يعودون؟ تكثر الأسئلة حول عائلة الزعاق وهي من العائلات المعروفة في المملكة العربية السعودية والتي اشتهرت بأخلاقها وعلمها وكرمها، وتميز رجالها بصمودهم، لذلك، وسنتعرف على نسب عائلة الزعاق وأشهر الشخصيات فيها من خلال المقال التالي.

اصل عائلة الزعاق من أي قبيلة؟

يعود أصل عائلة الزعاق إلى قبيلة عنزة، وهي من أهم القبائل العربية التي سكنت شبه الجزيرة العربية منذ عدة قرون، حيث كانت من أوائل القبائل التي ساهمت كثيراً في البناء والتطوير من المجتمع السعودي .

ورغم أن هناك الكثير من علماء الأنساب الذين نسبوا عائلة الزق إلى قبيلة عنزة، إلا أن بعضهم ينسب عائلة الزق إلى الخضيرية، وبالتالي فهي لا ترجع إلى أصل واحد، بل هي عائلة مختلطة و لديها العديد من الفروع.

ومن الجدير بالذكر أن أصل الزعاق ليس من جزيرة العرب، بل هي قبيلة متفرعة تنتشر في مناطق كثيرة في الجزيرة العربية، ولها بطون وأفخاذ كثيرة في شبه الجزيرة العربية، والبحرين، والكويت، الإمارات العربية المتحدة والعراق واليمن وشمال أفريقيا.

إلى ماذا سيعودون؟

ومن حيث التعرف على أصل عائلة الزعاق من كل قبيلة يمكن القول أن عائلة الزعاق ترجع إلى قبيلة عنزة وهي من أكبر القبائل العربية ذات الأصول القديمة ويعرف رجالها من أهم الشخصيات في المجتمع.

كما اشتهروا بعشاق العلم والثقافة والأدب، وكانوا مشاركين في توحيد وتقدم المملكة العربية السعودية بين العديد من الدول الأخرى.

ما هي الزكاة؟

وبعد مناقشة أصل عائلة الزعاق من كل قبيلة يمكن معرفة ما هو الزعق، لأنه أحد أنواع الأصوات التي نسمعها دائماً في يومنا هذا، وكثيراً ما ننادي الشخص الذي صوته مرتفع ويتدخل في أصوات الآخرين ويصرخ فوق صوته الذي يصرخ به كثيراً، فيزعق.

ولذلك، فهذا ما تنسب إليه عائلة الزعاق المعروفة في المملكة العربية السعودية.

خالد الزعاق ماذا يعود؟

وبعد النظر في أصل عائلة الزقاق ومن أي قبيلة يمكن القول أن خالد الزقاق هو أحد الشخصيات البارزة في عائلة الزقاق التي تنتمي إلى قبيلة عنزة الشهيرة، وهو أيضاً أحد أفراد عائلة الزقاق. شخصيات مهمة تعيش بين منطقة القصيم وبريدة. ويمكن معرفة بعض المعلومات عن خالد الزقاق من خلال ما يلي: :

  • ولد عام 1971م، أي أن عمره أكثر من خمسين عاماً.
  • وهو باحث فلكي وخبير عالمي في مجالات الرياح والفلك والأرصاد الجوية.
  • خالد الزعاق عضو الاتحاد العربي للفضاء والفلك.
  • حالته الاجتماعية متزوجة.

خالد الزقاق دكتوراه مزورة

ولاستكمال معرفة أصل عائلة الزعاق من كل قبيلة يمكن القول أن د. خالد الزقاق حاصل على درجة الدكتوراه في علم الفلك والأرصاد الجوية، لكن ظهرت شائعات كثيرة بأن شهادته مزورة.

وهو ما أدى إلى الكثير من الالتباس حول صحة أطروحته للدكتوراه، ويرجع ذلك أساساً إلى حصوله عليها من جهات غير رسمية وغير معروفة، وبالتالي لم تعترف بها الجهات الرسمية، وهو ما أثار حتى الآن جدلاً ساخناً ولم يتم اتخاذ قرار حاسم بشأنها. ..

هناك العديد من علماء الأنساب الذين ينسبون عائلة الزعاق إلى الخضيريية، ويرجع ذلك أساسًا إلى أن أصولهم غير معروفة بين القبائل الكبرى الأخرى، ولذلك يعتبرونها إحدى عائلات الأحساء الخضيرية التي عاشت في شبه الجزيرة العربية.