العريني وش يرجع؟ وما أصل عائلى العريني

العريني ومن أين أتى وما أصل هذه العائلة؟ ما هو موطن قبيلة العريني؟ هذه الأسئلة يطرحها المهتمون بالأنساب، والتي لها أهمية كبيرة لدى أبناء دول مجتمع الجزيرة العربية، لأن تتبع القبائل والتفاخر بها هو جزء من طباعهم وعاداتهم المتأصلة فيهم. . -عائلة العريني من العائلات التي يتساءل الكثير عن أصلها ونسبها، وسوف نقوم بالإجابة على الأسئلة. وتوضح هذه الأسئلة أشهر صفات هذه القبيلة والشخصيات الموجودة فيها وتفاصيل أكثر عنها.

أهم شخصيات آل حماد في البكيرية ابراهيم بن صالح
أصل عائلة العريني قبيلة السبيعي
أماكن تمركز عائلة العريني منطقة القصيم

العريني ومن أين أتى وما أصل هذه العائلة؟

العريني من العائلات المشهورة في المملكة العربية السعودية ويعود أصلها إلى سبيع العرينات من آل الخضران من بني عمرو بن سبيع. وتعرف هذه القبيلة بتاريخها الحافل بالنجاحات والمساهمات في تنمية وازدهار المجتمع السعودي.

ولدورها البارز في العديد من المجالات، ساعد العديد من أفراد هذه العائلة الحكومة السعودية، خاصة فيما يتعلق بمحاربة الإرهاب والسيطرة على الحركات المتطرفة التي كثيرا ما ظهرت على الأراضي السعودية.

موطن قبيلة العريني

ينتشر أفراد قبيلة العريني في العديد من مناطق المملكة العربية السعودية بسبب كثرة تنقلاتهم وهجراتهم، إلا أن النسبة الأكبر منهم تتركز في منطقتي القصيم والبكيرية. وتتواجد هذه العائلة منذ قرون عديدة في أراضي المملكة، مما دفع أفراد عائلة آل سعود إلى الاستعانة بهم في كثير من الأمور. من الأمور الإدارية.

شجرة عائلة العريني

سبق أن أشرنا إلى أن عائلة العريني تنتمي إلى قبيلة السبيعي التي يعيش أفرادها في دولتي دولة الكويت والمملكة العربية السعودية. عائلة صويا هم أمراء عائلة العريني ولهم تأثير كبير على آراء عائلة العريني. ومن أهم أمرائها وأشهرهم الشيخ الوليد بن فويد بن هويدي بن فارس بن شويع العريني. السبيعي.

فروع عائلة العريني

وبما أن عائلة العريني من أكبر العائلات في المملكة العربية السعودية، فقد تفرعت منها فروع عديدة مثل:

  • فرع عائلة جمعة، وتنتمي فروع كثيرة منها إلى عائلة العريني، مثل آل الجاعي، وآل الشاوية، وآل العساف.
  • عائلة المدهون والتي تنحدر منها فروع أخرى مثل عائلة سوبان، عائلة رحيمة، عائلة مدهون وهم طنابة، الصباحين وهم عائلة حمزة، عائلة مغيب، عائلة ميد وغيرهم.
  • فرع آل الشريان ومنه فروع القوامة والشايع والمزار.

عائلات قبيلة العريني

وفي سياق معرفة العريني، ومن أين أتى، وأصل هذه العائلة، تجدر الإشارة إلى أن لهذه العائلة عائلات عديدة تتفرع عنها، سنتعرف منها فيما يلي:

البراك ويسكنون في البكيرية، ومنهم الشيخ عبد الرحمن بن ناصر البراك
الحماد يسكنون في الرغبة وهم من نسل الشيخ إسماعيل بن رميح
الحطاب يسكنون البدائع والبكيرية والهلالية وهم من آل عقل من العرينات
الحسين إنهم ينتمون إلى فرع الأمنيات في الكهوف
الجبر يشترون في الأحساء
الجيدان يسكنون في مصانع بالرياض وينحدرون من بلدة الجنيفي بسدير
الثويني وهم أبناء ثويني بن محمد بن ثنيان العريني، ويسكنون رياض الخبراء وهم أبناء عمومة آل حجاج.
الثنيان وهم من آل الضلفة وسكنوا الخبراء والبدائع وهم آل حجاج وآل ثويني أبناء محمد بن ثنيان.

تقديم إجابة شاملة لسؤال العريني: من أين يأتي وما أصل هذه العائلة يبرز لنا أهمية القبائل العربية البدوية التي بدونها لا حضور لدول الخليج العربي والجزيرة العربية اليوم.