أين تسكن قبيلة شهران في قطر؟ وما هو أصل قبيلة الشهران؟

أين تعيش قبيلة شهران في قطر؟ ما هو اصل قبيلة شهران ؟ هناك العديد من القبائل التي تتمتع بشهرة واسعة في بعض الدول العربية كما هو الحال مع قبيلة شهران التي تعتبر من أشهر القبائل في دولة قطر والتي سنفردها اليوم من خلال التعرف عليها عن قرب وإظهار كافة والمعلومات الهامة عنهم، والتي من خلالها يتم الكشف عن أصلهم ونسبهم وأهم الأشياء. الشخصيات الموجودة فيه مذكورة في المقالة التالية.

موطن قبيلة شهران قطر والسعودية والامارات
يقع موقع تركيز شهران في قطر السليلة والريان
أصل قبيلة شهران اليمن.

قبيلة شهران في قطر

شهران هي إحدى القبائل ذات الأصل الخثامي وتعتبر من أشهر قبائل شبه الجزيرة العربية. خثامة هو أفتال بن أنمار بن أراش بن عمرو بن الغوث بن نبات بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ. وترجع قبيلة شهران إلى الجد الأكبر أنمار، الذي تنقسم نسله إلى بني بجيلة وبنو خثعم، لذلك يقال دائما أن شهران خثعمية.

تختلف أقوال وآراء علماء الأنساب حول نسب شهران. ونجد أن بعضهم قال: إن نسبهم قبل شهران إلى شهران بن عفار بن خلف بن خثعم بن أنمار بن نزار بن عدنان.

وتنقلت هذه القبيلة وسافرت كثيراً حتى سكنت العديد من الدول العربية مثل دولة قطر والكويت واليمن والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية. أما تواجد قبيلة شهران في قطر فيتركز في منطقتي السليلة والريان الواقعتين بالقرب من مدينة الدوحة.

نسب قبيلة شهران

وقيل: نعم بنت قيس بن عيلان بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان. وأما قيس فهو أخو إلياس جد قريش، وهو الجد السادس عشر للنبي صلى الله عليه وسلم. أخو شهران هو نحاس، وكان اسمه شهران نسبة إلى القبيلة. ومن الجدير بالذكر أن الشهراني حصل على الاسم كما أنه يحمل لقب جنوبي، نسبة إلى جنوب المملكة، لأن لقب جنوبي يطلق على جميع القبائل التي تعيش في جنوب المملكة.

أشهر قبائل شهران

شعف شهران هي منطقة تحدها منطقة عسير شمالاً، وتهامة شهران من الجنوب الغربي، ورفادة قحطان من الشرق، وفي هذه المناطق تتفرع فروع متعددة لشهران، مثل:

  • أبناء مالك شهران، بعضهم يسكن في تهامة شهران، والبعض الآخر يسكن في الصراط في شعف شهران.
  • المسقطي.
  • السرحان.
  • بني جبرة.
  • واضعي اليد.

كم عمر قبيلة شهران؟

أكدت بعض الخرائط التاريخية أن قبيلة شهران تمتد جذورها إلى زمن حضارة سبأ، إلا أن وجودها لم ينتشر ويصبح واضحاً في قطر ومنطقة شبه الجزيرة إلا بعد عام 1971م، وتقول بعض المصادر التاريخية أن عمر هذه القبيلة يقدر عمرها بآلاف السنين.

كم عدد القبائل في شهران؟

وبحسب الإحصائيات التي أجريت عام 2017م، تبين أن عدد أفراد قبيلة شهران والقبائل الأخرى التابعة لها يزيد عن 250 ألف نسمة. وفي الواقع، لا يوجد إحصاء دقيق لعدد أفراد قبائل شهران حتى الآن.

أشهر الشخصيات في شهران في قطر

وتفرعت عن شهران العديد من الشخصيات الهامة والبارزة مثل:

  • الصحابي أسماء عميس زوجة جعار بن أبي طالب.
  • سلمى بنت عميس زوجة الصحابي حمزة بن عبد المطلب.
  • عثمان بن أبي نساة، والي الأندلس الثاني عشر.
  • مالك بن عبد الله الخثعمي.
  • مالك بن حجاج.
  • الأمير سعيد بن عبد العزيز بن مشيط.

إن وجود قبيلة شهران في قطر وتمركزها في مناطق معينة أعطاها مكانة كبيرة وشهرة واسعة بين الناس، خاصة أن هذه القبيلة لها تاريخ طويل وعريق يعود إلى قرون مضت.