وش يرجع البقمي؟ ما هو نسب قبيلة البقمي؟

ماذا سيعود البقمي؟ ما هي قبيلة قبيلة البقمي؟ تعتبر قبيلة البقمي من أشهر القبائل العربية التي انتقلت واستقرت في المملكة العربية السعودية، واستطاعت قبيلة البقمي أن تصل إلى مكانة رفيعة ومتميزة في البلاد، كما ضمت عددا كبيرا من الشخصيات البارزة والمهمة. ونعرض أصل قبيلة البقمي ونسبها والفروع التابعة لها في المقال التالي.

ماذا يعود البقمي؟

قبيلة البقمي من أهم وأعرق القبائل العربية التي لها مكانة مميزة في المملكة العربية السعودية. يهتم الكثير من الأشخاص بالتعرف على أصل قبيلة البقمي التي تعود إلى قبيلة الأزد القحطاني، والتي تعتبر مشهورة في المملكة العربية السعودية وكان لها دور فعال ومهم في البلاد وتاريخها.

تعتبر قبيلة البقمي من أكبر القبائل العربية في المملكة العربية السعودية والتي تضم عدداً كبيراً من العائلات والقبائل التي تشعبت وانتشرت في مختلف الأماكن والبلدان العربية، وتضم القبيلة عدداً من الشخصيات المهمة والبارزة شخصيات في الدولة تتميز بشغلها أعلى المناصب والأماكن في الدولة.

نسب قبيلة البقمي

وفي سياق التعرف على من ينسب البقمي إلى قبيلة الأزد، يمكن التعرف على نسب قبيلة البقمي الذي يعود إلى بني عامر بن حوالة بن الحناء بن الأزد بن الغوث بن نبات بن مالك بن زيد بن كهلان بن سبأ بن يشجب بن يعرب بن قحطان ويعتبر قبيلة حوالة من أقرب القبائل المرتبطة بقبيلة البقمي ثم قبيلة قارة.

أماكن تواجد قبيلة البقمي

بعد التعرف على من أين يأتي البقمي، يمكنك التعرف على الأماكن المختلفة التي استقرت فيها قبيلة البقمي في المملكة العربية السعودية، حيث استقر معظم أفرادها في منطقة وادي تربة ومن ثم انتقلوا إلى جبل هدان المنطقة التي تقع في المنطقة الواقعة بين مكة ومنطقة نجد الغربية.

كما استقر عدد كبير من أبناء القبيلة في مدينة تربت دجنة التي تقع بمنطقة شرق الطائف، حيث استقر فيها عدد كبير من العائلات والأفراد المنتمين للقبيلة. الحدود السعودية واستقروا في المدن والبلدان المجاورة لهم.

فروع قبيلة البقمي

وتضم عشيرة البقمي عدداً من العائلات التي تشعبت وانتشرت في العديد من المدن العربية في المملكة العربية السعودية وخارجها. الفروع الرئيسية للقبيلة هي كما يلي:

1- فرع قبائل الوازي

وينقسم هذا الفرع إلى عدد من العائلات المنتشرة في مختلف المدن والدول العربية والتي يصل عددها إلى 35 ألف نسمة وتضم العائلات التالية:

  • قبيلة الكيلة: يصل عدد سكانها إلى 15 ألف نسمة.
  • قبيلة الرحمن: ويبلغ عدد أفرادها 6000 نسمة.
  • قبيلة الجنابة: وتضم عدداً من الأفراد يصل إلى 500 فرد.
  • قبيلة الدغفلة: يصل عدد أفراد القبيلة إلى 3500 فرد.

2- قبائل المحاميد

ويعتبر من أشهر فروع قبيلة البقمي التي تنقسم إلى 6 قبائل وعائلات منتشرة في أنحاء البلاد وتضم حوالي 56 ألف نسمة.

  • قبيلة موراكا
  • قبيلة الكرزان.
  • قبيلة الهديل .
  • قبيلة الدهمة.
  • قبيلة سامي.
  • قبيلة المرازيق .

رمز قبيلة البقمي

أدخلت المملكة العربية السعودية عدداً كبيراً من الرموز والأرقام المختلفة، كل منها يمثل قبيلة معينة. وذلك للتفرقة والتفرقة بين القبائل العربية المستوطنة في المملكة العربية السعودية. ومن أهم القبائل العربية قبيلة البقمي ورمزها 911.

ويعتبر البقمي من أهم القبائل العربية المنتشرة في المملكة العربية السعودية، والتي ضمت عدداً من الشخصيات البارزة والشخصيات التي كان لها دور فعال في البلاد.