الدغيلبي وش يرجع؟ وأصل قبيلة الدغيلبي من وين؟

الدغيليبي ماذا يعود؟ من أين أتت قبيلة الدغيليبي؟ تضم بلاد شبه الجزيرة العربية مجموعة من القبائل العربية العريقة، وبعضها يعود أصله إلى المملكة العربية السعودية، ومنها قبيلة الدجيلبي التي لها أصل عريق، وأهلها مولعون بالتاريخ وأصول قبيلتهم. ولذلك سنعرض أبرز شخصيات عائلة الدغيليبي والكثير من المعلومات المهمة عنهم والتي تتعلق بأصلهم وأهم صفاتهم.

الدغيليبي ماذا سيعود؟

تعتبر عائلة الدجيلبي من أكبر العائلات التي استقرت في بلاد المملكة العربية السعودية. أما عدد الأسرة فقد وصل إلى أكثر من 180 ألف فرد، وهي من أبرز العائلات السعودية التي خرج منها عدد كبير من الشخصيات المؤثرة والشهيرة.

يُذكر أن عائلة الدغيلبي ترجع أصلها وأصلها إلى التميمي وهي من القبائل العربية المشهورة، ويعود تاريخها إلى أكثر من 300 عام، والدغيلبي هي إحدى القبائل التي تنتمي إليها وتنحدر أصولها من التاريخ مليء بالبطولات والأمجاد.

هل أصل قبيلة الدغيليبي التميمي ؟

تجدر الإشارة إلى أن قبيلة الدجيلبي أصلها في جنوب المملكة العربية السعودية وتحديداً في منطقة نجران، ومن هذا يمكن القول أن نعم أصلها يعود إلى التميمي، أنها تعود جذورها إلى شبه الجزيرة العربية، وأصبحت من القبائل العربية السعودية الشهيرة.

تحظى قبيلة الدجيلبي بمكانة مرموقة ومرموقة في المملكة العربية السعودية، وتتميز بسجل تاريخي حافل بالعديد من الأحداث التي شهدتها المملكة العربية السعودية منذ تأسيسها.

كما تتبع دير الدغلبة الرويضة، أسسها جمال بن محمد المهري شيخ القبيلة، ومن قبله جده خزام المهري الذي عرف ببطولاته وفكره، بينما جاءت ديرة لبخة خلف الرويضة، وشيخها جمال بن محمد المهري، الأخ الشقيق للشيخ متعب المهري أمير لبخة. يتبعون الدغالابة.

الفروع الرئيسية لعائلة الدغيليبي

وفي سياق الحديث عن الدغيليبي تجدر الإشارة إلى أن هذه العائلة تنقسم إلى 3 فروع، ونعرضها على النحو التالي:

الناس مع دغيليب الناس مع دغيليب نعرة أو منارة
الرسامين أمانة العويدات
متانة القبعة رقباء
الوسيم اللزاوية
قنية الشعالين
ذوات الحوافر الهنادية

أبرز شخصيات عائلة الدغيليبي

هناك عدد كبير من الشخصيات البارزة والشهيرة والمؤثرة في جميع أنحاء المملكة العربية السعودية الذين يعود نسبهم إلى عائلة الدجيلبي، وأشهرهم سفر الدجيلبي، ونقدم بعض المعلومات عنه فيما يلي:

  • أحد الشعراء المشهورين في دول الخليج عامة وفي السعودية خاصة.
  • شاعر حوار سعودي.
  • ويعتبر أول من أدخل تقنية القرع الخارجي بالدف.
  • ساهم في زيادة قوافي البيت الواحد من قوافيتين إلى أربع قوافي في فن الحوار الشعبي.
  • واتهم بإهانة هيئة الترفيه السعودية.
  • وقد تم استدعاء رحلة سعد الدجيلبي أكثر من مرة، نتيجة اتهامه بإهانة أهل سبت العليا وبلقرن في قصائده.
  • وقد غفر له وعاد للمشاركة في موسم الرياض، في عامي 2019 و2020م.
  • المهنة الرئيسية للشاعر سفر سعد الدجيلبي هو مدرس الرياضيات في المملكة العربية السعودية.

موقع قبيلة الدغلبة

تعتبر قبيلة الدغلبة من أكبر وأبرز القبائل في المملكة العربية السعودية، ويحدها من الشرق قبيلة القنيفيضة النفود، ومن الغرب الصير نفود، ومن الجنوب قبيلتي آل سعد وعبيدة من قحطان. ويحدها من جهة الشكل قبائل المفرج من النفاع من قبيلة عتيبة، والشهابة من الروسان من قبيلة عتيبة.

يهتم أفراد عائلة الدغيلبي بمعرفة كل شيء عن القبيلة التي ينتمون إليها، وبالتالي فإن الإجابة على الدغيلبي ومن أين هو من أهم الأشياء التي يريدون معرفتها. أن يفتخروا بأصلهم العربي العريق.