بعد 22 عاما على الهجمات.. تحديد هوية اثنين من ضحايا 11 سبتمبر

ورغم مرور 22 عاما على وقوعها، تمكنت السلطات الأمريكية من التعرف على هوية اثنين من ضحايا هجمات 11 سبتمبر، اعتمادا على تكنولوجيا تحليل الحمض النووي المتقدمة.

وقالت السلطات الأميركية إن الضحيتين، رجل وامرأة، سقطا نتيجة انهيار برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك، لكنها امتنعت عن الكشف عن هويتيهما بناء على طلب ذويهما، تاركة عدد من هويتهم وتم تحديد 1649 شخصًا من بين 2753 شخصًا قتلوا في انهيار أبراج نيويورك. .

التزام ثابت

وأعرب عمدة المدينة، إريك آدامز، في بيان له عن أمله في أن يمنح تحديد الهوية بعض الراحة لعائلتي الضحيتين، مشيراً إلى أن الجهود المستمرة للتعرف على القتلى تعكس “التزام المدينة الراسخ تجاه الجميع”. ضحايا مركز التجارة العالمي وأحبائهم.”

وهذه هي المرة الأولى منذ عام 2021 التي يتم فيها تحديد هويات جديدة للضحايا، وهي عملية تتطلب وقتا وبطيئة للغاية.

وبسبب انهيار البرجين الشمالي والجنوبي للمركز التجاري وما رافقه من دمار في المنطقة المحيطة وذوبان كميات كبيرة من الفولاذ ومواد البناء، بقي المئات في عداد المفقودين دون العثور على أي بقايا.

وأوضح البيان الصادر عن عمدة نيويورك ورئيس الفاحصين الطبيين، أنه تم التعرف على هوية الضحيتين الجديدتين باستخدام “تقنية تسلسل الجيل الجديد، وهي أسرع وأكثر حساسية من تقنيات الحمض النووي التقليدية”. تم العثور على بقايا الرجل والمرأة قبل أربع سنوات.

22 سنة من الوجود

وجاءت أنباء التعرف على هويتيهما قبل أن تحيي الولايات المتحدة ذكرى هجمات 2001 التي أودت بحياة 2977 شخصا.

واختطف 19 فردا على صلة بتنظيم القاعدة أربع طائرات مدنية في 11 سبتمبر 2001، اصطدمت اثنتان منها بمركز التجارة العالمي في نيويورك، والثالثة بالبنتاغون بالقرب من واشنطن، بينما تحطمت الرابعة في حقل في ولاية بنسلفانيا بعد قتال. بين الخاطفين وأفراد الطاقم والركاب.